سبب ضعف الانتصاب لدى الرجال الكبار في السن

سبب ضعف الانتصاب لدى الرجال الكبار في السن

يعاني مرضى السكري و القلب والاكتئاب من مشكلة ضعف الانتصاب أيضا، ويترتب على ذلك العديد من القلق، بيد أن الأمر يمكن علاجه، والبداية تكون في زيارة الطبيب المختص والتغلب على الحرج في التحدث معه عن الأمر بوضوح وبشكل مفصل، فما هو اذن سبب ضعف الانتصاب؟

يشعر الرجال بالحرج عند الحديث عن الضعف الجنسي، لكن يتلاشى هذا الحرج عند الذهاب إلى طبيب المختص في المسالك البولية لأنهم يعتقدون أن الحديث معه هو السبيل الوحيد من اجل مساعدتهم خاصة إذا كانوا يعانون من خلل ضعف الانتصاب.

 اسباب ضعف الانتصاب المفاجئ

تتعدد اسباب ضعف الانتصاب المفاجئ لدى الرجال ما بين:

أسباب عضوية لضعف الانتصاب:

الأمراض المختلفة من أهمها: تصلب الشرايين والسكري وارتفاع ضغط الدم الحاد والكوليسترول.
تناول بعض انواع الأدوية لفترات طويلة، مما يؤثر على عملية الانتصاب.
اضطراب الهرمونات، وعلى رأسها هرمون الذكورة التستيرون وهرمون اللبن.
التدخين له آثار سلبية خطيرة على انتصاب القضيب.
الأورام السرطانية وبالخصوص سرطان البروستاتا.
السمنة المفرطة والزيادة في الوزن وما تسببه من أمراض.
التقدم في السن.
التهاب البروستاتا ودوالي الخصيتين.
تليف العضو الذكري.

سبب ضعف الانتصاب لدى الرجال الكبار في السن

أسباب نفسية لضعف الانتصاب:

  1. التوتر الشديد.
  2. الاكتئاب نتيجة العوامل المختلفة.
  3. الخوف من الفشل في العلاقة الجنسية.
  4. عدم الثقة في النفس.
  5. الضغط العصبي الزائد.

ضعف الانتصاب إنذار مبكر للرجال!

يشير الطبيب المختص الى أهمية أخذ قضية الإصابة بضعف الانتصاب لدى الرجال على محمل الجد، ليس لتأثير ذلك على العلاقات الجنسية وممارسة الجنس فقط، وإنما “ضعف الانتصاب قد يكون مؤشرا مبكرا على الإصابة ببعض الامراض المزمنة مثل القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية”. ما يعني أنه “إذا كان القلب لدى الشخص مريضا فالقضيب أيضا مريض”!

ويؤكد الطبيب الى هذا بقوله إن الأطباء لا يفحصون الرجال الذين يعانون من مشكلة ضعف الانتصاب عن طريق فحص أعضائهم الذكورية. ويقول “نجد في الغالب أن ضعف الانتصاب لدى الرجال مرتبط بشيء آخر، على سبيل المثال أمراض السكري أو السمنة المفرطة أو التدخين أو إدمان شرب الكحول”.

تجنب الاصابة بضعف الانتصاب

وينصح الطبيب المختص في الكثير من الأحيان المرضى الذين يقصدون العلاج بتغيير نمط حياتهم، فيما أشارت دراسة علمية أمريكية حديثة إلى وجود ارتباط بين النظام الغذائي الصحي وانخفاض احتمال الإصابة بضعف الانتصاب.

ويقدم مقال نشرته كلية الطب بجامعة هارفارد الوصفة السحرية لتجنب الإصابة بمشكلة ضعف الانتصاب أو بالأحرى خمس طرق يمكن أن تساعد على تجنب الاصابة بضعف الانتصاب أو حتى الشفاء منه. ويتضمن ذلك ممارسة التمارين الرياضية  بشكل منتظم واتباع نظام غذائي صحي والحفاظ على القلب والأوعية الدموية و تجنب السمنة وزيادة الوزن وإجراء التمارين لتقوية عضلات قاع الحوض.

ورغم بساطة مثل هذه الأمور، إلا أن الطبيب  المختص في امراض الذكزرة يرى أن الكثير من الرجال للأسف “يفضلون تناول العقاقير الطبية بدلا من حل المشكلة”. وعند الحديث عن العقاقير الطبية، يتبادر الى الذهن مباشرة عقار الفياجرا، فيما تعتمد معظم العقاقير الطبية التي تعالج ضعف الانتصاب لدى الرجال على المثبطات التي تعمل على زيادة تدفق الدم إلى العضو الذكري من أجل الانتصاب.

بيد أن العقاقير الطبية لا تقدم العون في الجميع من الحالات، حيث يشير الطبيب إلى إمكانية اللجوء إلى تحفيز الأوردة الكهفية أو الخضوع لعمليات زرع العضو الذكري في الحالات المستعصية. وتحتاج عمليات زرع القضيب لدى الرجل إلى مضخات لكي تعمل، إذ يتعين إدخال مضخة على مستوى كيس الصفن وعندما تعمل المضخة فإن السائل يتدفق إلى العضو الذكري المزروع ومن ثم تحدث عملية الانتصاب. ويشدد الطبيب على ضرورة التوجه الى الطبيب في حال الشعور بالإصابة بضعف الانتصاب، لأن تجاهل الأمر من الممكن ان يؤدي إلى تداعيات خطيرة.

صفاء الصحة الذهنية والعقلية

يشير أخصائي في الأمراض المسالك البولية، إلى أن الصحة العقلية والنفسية لدى الرجال قد تكون السبب الرئيسي وراء الإصابة بضعف الانتصاب خاصة بين الشباب نتيجة ضغوط العمل والمشاكل العاطفية فضلا عن الاكتئاب. وكما يمكن أن يكون خلل ضعف الانتصاب مؤشرا على الإصابة بأمراض القلب، كما يمكن ابضا أن يكون ضعف الانتصاب أيضا تحذيرا مبكرا للإصابة ببعض المشاكل النفسية، فيما تزداد حالة الاكتئاب والقلق عند الإصابة بضعف جنسي.

وفي ذلك، يشير الكبيب إلى أن الأمر يبدو وكأنه حلقة مفرغة، بيد أن المخرج  والحل الوحيد يكمن في التغلب على مشاعر الحرج ومواجهة الحالة. ويقول، في بعض الاحيان قد لا يكون سبب الاصابة بمشكلة ضعف الانتصاب مرض عضوي، بل ربما يكون “مرضا نفسيا”!

هل تكفي العقاقير الطبية؟

في مطلع العام الجاري في 2021، نشر باحثون دراسة علمية اقترحوا فيها إمكانية تحقيق أفضل معدلات الشفاء من مرض

الضعف الجنسي من خلال الجمع بين العلاج بالعقاقير الطبية وتحسين الحالة النفسية للمرضى.

حيث  أن الرجال في الكثير من الأحيان يُرغمون على الحديث عن ضعفهم الجنسي إذا كانوا متزوجين أو مرتبطين في علاقة

عاطفية، خوفا من خسارة زوجتهم او شريكة حياتهم.

كيف اقوي ضعف الانتصاب؟

تكون الأدوية الفموية علاجًا ناجحًا لضعف الانتصاب لدى الكثير من الرجال. أدوية أخرى لعلاج ضعف الانتصاب وتشمل ما يلي:  مضخات القضيب والجراحة والزراعات. مضخات قضيب تعمل بالبطارية لعلاج حالة ضعف الانتصاب ،التمارين ،الاستشارة النفسية …

ما هو افضل مقوي للانتصاب طبيعي؟

يعد الجينسنغ أحد أفضل مكمل غذائي لضعف الانتصاب، والجينسنغ هي نبتة صينية يتمّ استخدامها في الكثير من المكملات الغذائية، حيث وُجد أن نبات الجينسنغ يساعد على زيادة عملية الانتصاب. يوجد العديد من الأشكال للمكمل الغذائي الذي يحتوي على نبات الجنسنغ، مثل: الكبسولات، أو الحبوب، أو الكريمات.

لماذا لا يحدث انتصاب كامل؟

قد تساهم الإصابة بأمراض ومشكلات القلب في الاصابة بضعف الانتصاب المفاجئ، فهذا النوع من المشكلات الصحية قد يؤثر بشكل كبير على كمية الدم التي يتم ضخها في القضيب لحدوث الانتصاب، وعندما تكون الدورة الدموية  في الجسم ضعيفة فإن تحقيق انتصاب سليم وكامل يصبح صعبًا. ومن هذه المشكلات ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول، وتصلب الشرايين.

ما هو الغذاء الذي يزيد الانتصاب؟

يرغب بعض الرجال بزيادة قوة الانتصاب والقدلرة الجنسية لديهم، ويبحثون عن الأدوية أو الأطعمة التي تساعد في تعزيز القدرة الجنسية والانتصاب ايضا، أو أشياء تقوي الانتصاب. على سبيل المثال الأطعمة التي تحتوي على النترات، منها: الجزر. نبتة الراوند. الشمندر. الباذنجان. البقدونس.

هل يعود الانتصاب كما كان؟

عدم تأثير استئصال البروستاتا على الرغبة الجنسية عند الرجال. تؤدي عملية استئصال البروستاتا في بعض الاحيان إلى مشاكل في الانتصاب أو ارتجاع السائل المنوي خلال عملية القذف. يمكن لبعض المرضى استعادة الانتصاب الجيد بعد علاج البروستاتا ويكون ذلك بعد فترة معينة.

ما هي المشروبات التي تساعد على الانتصاب؟

تناول هذه المشروبات قبل العلاقة الحميمة: عصير الكرفس عصير له العديد من الفوائد الصحية، ويساهم في تحسين القدرة على ممارسة العلاقة الجنسية ، كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية للجسم بالكامل:

  1. عصير الجزر .
  2. عصير البطيخ .
  3. عصير الصبار .
  4. عصير الرمان .
  5. عصير الموز …
سبب ضعف الانتصاب لدى الرجال الكبار في السن

خاتمة

غالبًا ما ينجم خلل الانتصاب لدى الرجال عن اضطرابات نفسية، أو عصبية جهازية، أو تأثيرات جانبية لبعض انواع الأدوية، عند النظر في الأَسبَاب الرئيسية، يأخذ الأطباء المعالجين بعين الاعتبار العَوامِل النفسية والعلاقات الشخصية بشكل اساسي.

اذا نال استحسان اعجابك هذا المقال العلمي المخصص على موقعنا afiyatok.com لا تنسى مشاركته مع اصدقائك واحبابك على مواقع التواصل الاجتماعي، فضلا وليس امرا.

لقائنا يتجدد مرة اخرى على موقعنا الخاص في موضوع اخر وقضية اخرى باذن الله تعالى.

Exit mobile version