مشاكل هرمون الذكورة

مشروبات تزيد هرمون الذكورة بشكل فعال

مشروبات تزيد هرمون الذكورة بشكل فعال

للاستفسار وطلب عبر الواتساب

هرمون الذكورة والمعروف باسم التستوستيرون هو الهرمون الذي يتم انتاجه في الخصيتين، والتي تعد مستوياته مهمة بشكل كبير من أجل التطور، بالإضافة إلى الوظائف الجنسية الذكورية،فهل هناك مشروبات تزيد هرمون الذكورة ام لا؟

مشروبات تزيد هرمون الذكورة

توجد العديد من  المشروبات التي يمكن من خلالها زيادة مستويات هرمون الذكورة في الجسم،

ومن أهم وأبرز هذه المشروبات ما يلي:

1. عصير الليمون

تكمن أهمية شرب عصير الليمون أو الحمضيات بشكل عامة في التقليل من مستويات الكورتيزول في الجسم، مما يساعد على زيادة إنتاج هرمون التستوستيرون بكل سهولة، بالإضافة إلى محتواه العالي من فيتامين أ الذي يساهم بدوره في خفض معدلات هرمون الإستروجين ليكون هرمون الذكورة الأكثر فعالية.

2. عصير الموز

يحتوي الموز بشكل رئيس على إنزيم البروميلين الذي يُعرف قدرته الفعالة في تعزيز مستويات هرمون الذكورة التستوستيرون.

3. شاي الزنجبيل

بينت العديد من الدراسات العلمية أن الزنجبيل له دور فعال ومهم في زيادة هرمون الذكورة، بالإضافة إلى دوره في زيادة الخصوبة عند الأفراد الذين يعانون من مشاكل في الخصوبة من الأساس، كما وضح بعض العلماء أن لشرب شاي الزنجبيل له دور أيضًا في تحسين صحة الحيوانات المنوية لدى الرجال.

أجريت بعض التجارب على مستوى الفئران فيما يخص الزنجبيل، فوجد أن لهذا النوع من المشروبات دور كبير في زيادة

مستويات هرمون الذكورة ومضادات الأكسدة أيضا، خاصة للفئران التي كانت تعاني من داء السكري.

4. عصير الرمان

أشارت بعض الدراسات أنه من الممكن أن يكون لعصير الرمان دور مهم في تعزيز مستويات هرمون التستوستيرون لدى

كل من الرجال والنساء أيضا، بالإضافة إلى ذلك تبين أنه من المحتمل أن يحسن الرمان معدل الضغط في الدم والمزاج.

5. الحليب

تكمن أهمية الحليب في غناه بفيتامين د الذي قد يحسن ويعزز مستويات هرمون الذكورة، ومن المشروبات الأخرى التي قد

تعزز هرمون التستوستيرون عند الرجال بسبب محتواها العالي من فيتامين د، مثال عصير البرتقال.

مشروبات تقلل هرمون الذكورة

بعد أن أشرنا إلى أهم المشروبات التي تزيد هرمون الذكورة، إليكم فيما يأتي المشروبات التي من المحتمل أن يكون لها دور كبير في التقليل من هرمون الذكورة التستوستيرون

من أهمها ما يلي:

1. شاي النعناع:

تشير بعض البحوث العلمية إلى أن لشاي النعناع دور كبير يؤدي إلى التقليل من مستويات هرمون الذكورة

2. عرق السوس:

وجدت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية مؤخرًا أن لعرق السوس تأثير كبير في خفض مستويات هرمون التستوستيرون

لدى الرجال.

3. المشروبات الكحولية:

وُجد أن الإفراط في تناول المشروبات الكحولية قد تسبب الانخفاض في مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال، على الرغم أن في زاوية أخرى ظهر أن التسمم بالكحول عند النساء يرتبط بشكل أساسي بمستويات معدلات هرمون التستوستيرون المرتفعة لديهنّ بشكل كبير.

 

مشروبات تزيد هرمون الذكورة بشكل فعال
مشروبات تزيد هرمون الذكورة بشكل فعال

أطعمة تزيد هرمون الذكورة في الجسم

بعد أن تطرقنا إلى أهم المشروبات التي  تزيد هرمون الذكورة، إليكم في الآتي أطعمة أيضًا قد يكون لها دور فعال في زيادة هرمون الذكورة:المحار،اللحم الأحمر،والدواجن بأنواعها،الفول،المكسرات،الخضراوات الورقية الخضراء،الأسماك الدهنية.

طرق تساعد في الحفاظ على مستويات هرمون الذكورة

يمكن الحفاظ على مستويات هرمون الذكورة ضمن المعدلات الطبيعية  وذلك من خلال اتباع بعض الإرشادات الوقائية الآتية:أخذ قسط كافي من النوم،ممارسة بعض النشاطات والتمارين الرياضية،الحفاظ على الوزن،تناول البروتينات و الكربوهيدرات،الحد من الإحساس بالقلق والتوتر.

أطعمة تقلل هرمون التستوستيرون في الجسم

بشكلٍ عام؛ فإنّ جسم الانسان يُنظم مستويات الهرمونات بشكلٍ طبيعيّ، ويحافظ على مستويات هرمون الذكورة  الطبيعي في أجزاء الجسم التي تحتاج إليه، ومع ذلك فقد تتداخل بعض الأنواع من الأطعمة مع هذه العمليّة، وتسبّب عدم اتزان مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم، ولذلك فقد يُنصح بتجنّب بعض الأطعمة وخاصة للأشخاص القلقين حول مستويات هرمون التستوستيرون:الإفراط في تناول السكريات،الإفراط في تناول الكافيين،صبغات الطعام،الأطعمة المصنّعة،بذور الكتان،جذور عرق السوس،منتجات فول الصويا،النعناع المدبب،الحبوب المصنعة والمكررة،الجبن،الزيوت النباتية المرتفعة بالدهون غير الصحية.

نصائح لتعزيز مستويات هرمون الذكورة

يمكن للنصائح التالية بالإضافة إلى ما تمَّ ذكره في السابق من أغذية أن تساهم بشكل فعال في تعزيز مستويات التستوستيرون في الجسم،

من أهمها مايلي:

تناول الطعام  بكميّات كافية: يعدّ سوء التغذية السبب الرئيسي للإصابة بمجموعة من الأمراض، كما من الممكن أن يؤدي إلى عدم توازن الهرمونات الذكوريّة.

تخفيف الضغط والإجهاد:يقيس الباحثون مستويات الكورتيزول في الجسم  عند دراسة تأثير الإجهاد على المدى الطويل، وقد بيّنت هذه  الأبحاث أنَّ مستويات الكورتيزول العالية من الممكن أن تزيد تخزين الدهون في الجسم، الأمر الي يؤدي إلى تحويل اكبر كمية من هرمون التستوستيرون إلى هرمون الإستروجين.

الحفاظ على الوزن الصحي: ترتبط زيادة الوزن والأمراض المزمنة التي ترتبط بها كأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكري من النوع الثاني ارتباطاً وطيدا انخفاض هرمون التستوستيرون خاصةً لدى الرجال بمنتصف العمر وكبار السن، فإذا زاد الوزن، زادت نسبة الدهون في الجسم ينخفض إنتاج هرمون التستوستيرون، ويمكن أن يرتفع إنتاج هرمون التستوستيرون في الجسم مرة أخرى في حال فقدان الوزن الزائد.

أخذ قسط كافٍ من النوم:يعمل الجسم برفع مستويات هرمون التستوستيرون خلال النوم، وتبقى مستوياته مرتفعةً حتى يستيقظ الشخص من النوم، لذا يُنصح بالنوم لساعات كافية  كل ليلة.

رفع مستوى القوة البدنية: يُنصح بالتركيز على ممارسة تمارين القوة للعضلات، كرفع الأثقال وغيرها من التمارين الأخرى، وتعتبر تمارين الكارديو مفيدة،لكنَّها لا تعزز مستويات  هرمون التستوستيرون مثل تمارين القوة، ولكن يجب الحرص على عدم المبالغة في ممارسة التمارينالرياضية، إذ إنَّ ذلك يمكن أن يؤثر بشكلٍ سلبيٍّ على مستويات هرمون  التستوستيرون.

مشروبات تزيد هرمون الذكورة بشكل فعال
مشروبات تزيد هرمون الذكورة بشكل فعال

اطعمة تزيد هرمون الذكورة

يمكن تعزيز مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم عن طريق تناول بعض الأطعمة ولكن أين يوجد هرمون التستوستيرون بالضبظ؟

تعرف فيما ياتي على ذلك:

1.الأسماك الدهنية

تعتبر الأسماك الدهنية كالساردين أو سمك السلمون مصدر غني بفيتامين د وعنصر الزنك ايضا والبروتينات

وهى عناصر همة للحفاظ على مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم. وقد وجدت بعض الدراسات العلمية ارتباط نقص

فيتامين د بنقص هرمون التستوستيرون في الجسم. ولذلك يُنصح بتناول الأسماك الدهنية ضمن الاطعمة التي تزيد هرمون الذكورة في الجسم.

2.الخضروات الورقية

تعد الخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ من بين الأطعمة التي تعزز هرمون التستوستيرون في الجسم. حيث تحتوي الخضروات الورقية على نسبة مهمة من الماغنسيوم وهو عنصر هام للحفاظ على مستوى هرمون التستوستيرون في الجسم وخاصة عند كبار السن حيث يُعتقد أن الماغنسيوم يزيد من تأثير هرمون التستوستيرون.

كيف تزيد هرمون التستوستيرون طبيعيا؟

هناك طرق طبيعية تعمل على زيادة هرمون الذكورة لدى الرجال بشكل فعال من اهمها: تمرين ورفع الأثقال، تناول مكملات فيتامين د، تناول مكملات الفيتامينات والمعادن …

كيف اعرف ان عندي نقص في هرمون الذكوره؟

ما هي علامات نقص هرمون الذكورة لدى الرجال؟ انخفاض الرغبة ‫الجنسية بشكل مستمر. تراجع الكتلة العضلية للجسم. تراجع كثافة الشعر. زيادة الوزن.

هل القهوة تزيد من هرمون التستوستيرون؟

تعمل القهوة  على زيادة هرمون التستوستيرون في الجسم، حيث كشفت دراسة علمية أجريت على أكثر من 3000 رجل، على أن الأشخاص الذين تناولوا الكافيين “85-300 مجم في اليوم، مقابل 1-3 أكواب أو 240-720 مل من القهوة”، هم أقل احتمالية من أولئك الذين لم يتناولوا القهوة للإصابة بالضعف الجنسي، وزاد هرمون التستوستيرون لديهم.

ما هو الطعام الذي يزيد هرمون الذكورة؟

الأطعمة الغنية بفيتامين دال والزنك تعزز هرمون التستوستيرون لدى الرجال مثل: العنب الأحمر، العسل، التونا، الرمان، الثوم، والحليب …

هل البيض يزيد هرمون الذكورة؟

البيض الغني بالبروتين يحفز الغدد الكظرية التي تساهم بشكل كبير في الحفاظ على التوازن الصحي لمستويات هرمون التستوستيرون في الجسم، كما انه غني بالفيتامين ب 5 والفيتامين ب 6 اللذين يساعدان على الحد من مستويات التوتر والقلق والاكتئاب.

هل زيت الزيتون يزيد هرمون الذكورة؟

يعزز زيت الزيتون مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال، لانه غني بالدهون الأحادية غير المشبعة ويعزز إنتاج هرمون الذكورة.

خاتمة

وهنا نكون قد وصلنا الى ختام هذا المقال لهذا اليوم الذي تحدثنا فيه عن اهم مشروبات تزيد هرمون الذكورة في الجسم بشكل مفصل, وتحدثنا فيه ايضا بعض الاطعمة ترفع من مستويات هرمون الذكورة في الجسم،ونتمنى ان يكون هذا  المقال قد نال اعجابك بالفعل،و لا تنسى مشاركته عبر مواقع التواصل الاجتماعي فضلا وليس امرا.

يتجدد لقائنا مرة أخرى على منصة عافيتك في موضوع اخر ان شاء الله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى