مشاكل الخصية

تعرف على اسباب دوالي الخصية للرجال

تعرف على اسباب دوالي الخصية للرجال

للاستفسار وطلب عبر الواتساب

 تعرف دوالي الخصية بأنها عبارة عن عمليات توسع بشكل غير طبيعي  على مستوى الأوردة الدموية المحيطة التي قد تتواجد على مستوى كيس الصفن، وعند حدوث خلل فيها، يؤدي ذلك إلى الضغط على مستوى الأوردة الدموية، مما ينتج عنها تراكم وتكدس الدم حول منطقة الخصيتين، وبذلك تؤثر على إنتاجية الحيوانات المنوية لدى الرجال من حيث العدد والحركة مما يؤدي إلى الإصابة بحالات العقم أو قلة حجم الخصية، فما هي اسباب دوالي الخصية للرجال؟
وسوف نتناول بشكل مفصل من خلال هذه المقالة على أهم أعراض و أسباب دوالي الخصية وطرق تشخيصها و علاجها.

ما هي أسباب دوالي الخصية؟

هناك عدة أسباب أدت إلى الاصابة بدوالي الخصية سوف نذكر أهم أسباب دوالي الخصية لدى الرجال من خلال السطور التالية:

  • يرجع السبب الرئيسي في دوالي الخصية لدى الرجال هي توسيع الأوردة الدموية لكي تصبح أكبر من حجمها الطبيعي؛ ففي الوضع الطبيعي تسمح هذه الصمامات على تدفق الدم نحو القلب، ولكنها تغلق عندما يبطؤ تدفق الدم  من اجل منع عودته وفي حالة كانت هذه الصمامات لا تعمل بشكل قوي، يؤدي ذلك إلى عودة الدم للوراء  ويتجمع على مستوى الأجزاء السفلية من الوريد وهي من أهم أسباب  الاصابة بدوالي الخصية.
  • مرحلة البلوغ حيث يتطلب خلال هذه المرحلة نمو الخصيتين بشكل سريع مما يحتاج إلى المزيد من الدم لمواصلة متطلباتهما الغذائية وهذه من ضمن أسباب دوالي الخصية.
  • تتلف الصمامات التي يحدث فيها إرتجاع للدم على مستوى الأوردة و بالتالي يحدث التمدد وهذه من أهم أسباب دوالي الخصية.
  • في حالة إذا كان الدم قد يتدفق إلى الوراء أو قد يتجمع على مستوى الأوردة، فيؤدي ذلك إلى تورمها.
تعرف على اسباب دوالي الخصية للرجال
تعرف على اسباب دوالي الخصية للرجال

أسباب أخرى للاصابة بدوالي الخصية:

  • أسباب خلقية: قد يحدث دوالي الخصيتين لدى الرجال بسبب الضعف في الأوردة والشراريين وبعض الأنسجة بسبب وجود عيب خَلقي منذ الولادة.
  •  التعرض إلى حدوث إلتهابات في وريد الخصيتين و إرتفاع درجة حرارتة على مستوى المنطقة فيمكن أن تؤدى إلى حدوث الاصابة بدوالى الخصية، وهو الأمر الذى بدوره قد يؤثر بشكل سلبي على مخزون وإنتاج الحيوانات المنوية فى الخصيتين لدى الرجال.

أعراض دوالي الخصية لدى الرجال

هناك العديد من العلامات والاعراض التي قد تطرأ على الشخص المصاب بدوالي الخصيتين وسوف نتناول من خلال السطور التالية أشهر علامات دوالي الخصية:

  • نقص أو قلة إفراز هرمون التيستيرون.
  • تضخم الأوعية الدموية بشكل كبير في منطقة كيس الصفن.
  • تشوه و قلة إنتاج الحيوانات المنوية.
  • الإصابة بالعقم وعدم القدرة على عملية الإنجاب.
  • الشعور بألم في الخصيتين.
  • الإحساس بثقل بشكل غير طبيعى على مستوى الخصية.
  • حدوث زيادة  على مستوى حجم وشكل الخصية.
  • الشعور بثقل في الخصية.
  • مواجهة مشكلات عديدة في الإنجاب والخصية.
  • الإصابة بالإكتئاب واليأس.

 تشخيص دوالي الخصية

قد تتعدد طرق تشخيص دوالي الخصية للرجال التي يقوم بها الطبيب المختص للكشف عن أهم أسباب الاصابة بدوالي الخصية وبالتالي تحديد خطة العلاج المناسبة والصحيحة لطبيعة كل حالة على حدة وسوف نتناول في هذه الفقرة أهم طرق التشخيص من خلال السطور التالية:

  1. يتم تشخيص دوالي الخصية للرجال من خلال إجراء الفحص الذاتي لكيس الصفن وملاحظة حجمه وشكله.
  2. قد يطلب الطبيب الخاص في المسالك البولية بإجراء فحص بإستخدام الموجات فوق الصوتية من اجل عمل مجموعة من الصورة التفصيلية لما بداخل الجسم والكشف عن حجم وشكل الخصيتين.

علاج دوالي الخصيتين باستخدام الأشعة التداخلية

  1. يتم علاج أسباب دوالي الخصية من خلال استخدام الأشعة التداخلية ، حيث يتم استخدام أشعة الصبغة مع توجيه الأشعة السينية من اجل معرفة مصدر أو أسباب المشكلة والعثور على جميع الأوردة التي من الممكن ان تؤدي إلى دوالي الخصية.
  2.  ويتم ذلك تحت تأثير التخدير الموضعي عن طريق عمل فتحة صغيرة جدًا لا تتعدى 2 ملم في  منطقة الفخذ أو الرقبة ولا يستغرق هذا الإجراء نحو 45 دقيقة إلى ساعة.
  3. وفي أثناء العملية الجراحية يتم حقن صبغة طبية من خلال القسطرة  من اجل تكوين خريطة عن شكل الأوردة ورؤيتها من خلال الأشعة التداخلية ويتم بعدها سد الوريد المصاب بتلف على مستوى الصمامات عن طريق لفافات معدنية رقيقة أو مواد حقن طبية للوريد  من اجل منع ارتجاع الدم الي الخصية.
  4. بعدها يقوم الطبيب المختص بالضغط على مكان دخول القسطرة لدقائق معينة بدون الاحتياج لأي شق أو غرز جراحية.
  5. وقد يحتاج  المصاب فقط للبقاء ما لا يزيد عن ساعتين فقط تحت ملاحظة الطبيب ثم يستطيع المريض العودة إلى منزله في اليوم نفسه وممارسة حياته بشكل طبيعي في اليوم التالي.

هل من الممكن ان تختفي دوالي الخصية؟

على الرغم من إجراء العملية الجراحية، فان اختفاء الدوالى فجأة بعد العملية الجراحية مجرد اعتقاد خاطئ شائع، بل إن الدوالى تختفى بشكل تدريجي من الخصية المصابة، وفى هذا تختلف مدة اختفائها بعد إجراء الجراحة من حالة إلى أخرى، لذا وجب المتابعة لدى الطبيب المختص كل شهرين أو ثلاثة على أقصى تقدير، وإجراء تحليل للسائل المنوى .

كيف أعرف اني لست مصاب بدوالي الخصيتين؟

تظهر علامات وأعراض الاصابة بدوالي الخصية لدى الرجال باحد الاعراض التالية :

  • الشعور بالشد في منطقة الصفن.
  • الشعور بالثقل في الخصيتين.
  • الضمور حجم الخصية.
  •  توسع مرئي أو محسوس للأوردة على مستوى الصفن.
  • عقم وخلل على مستوى عملية القذف للحيوانات المنوية.

هل مشاهدة الإباحية تسبب الدوالي الخصية؟

إجابات الأطباء على هذا السؤال :كلا، مشاهدة الافلام الاباحية لا تؤثر على الخصيتين، بل يمكن للقذف ان يقلل حجمهما.

متى تكون دوالي الخصية خطيرة؟

دوالي الخصية إذا لم يُكتشف ويعالج خلال مراحله الأولى قبل الوصول إلى ضمور الخصيتين بشكل كلي يتسبب في العديد من المضاعفات الخطيرة ومن اهمها ضمور الخصية أو انكماشها نتيجة تضرر الأنابيب الكثيرة المنتشرة والتي تعمل بدورها على إنتاج الحيوانات المنوية، وعند تضررها وتلاشيها أو موتها نتيجة تراكم الدم يقل حجم الخصية وتنكمش.

هل دوالي الخصية يؤثر على قوة القذف؟

دوالي الخصية تؤثر على سرعة الحيوانات المنوية لدى الرجال وقوة القذف وينصح بعمل عملية دوالي الخصيتين اذا قرر الطبيب

ذلك، لذا راجع اختصاصي المسالك البولية.

هل المشي يعالج دوالي الخصية؟

للوقاية من دوالي الخصيتين يجب اتباع ما يلي: المحافظه على درجه حرارة الخصية  من خلال اتباع التعليمات التالية: عدم وضع الحاسوب المتنقل على الفخذين لان ذلك يعمل على رفع درجات حراره الخصيتين بسبب تأثير الدوالي مستقبلاً على مستوى وظائف الخصيتين، يُنصح بعدم الجلوس  لفترات طويلة في الغرف الحرارية.

تعرف على اسباب دوالي الخصية للرجال
تعرف على اسباب دوالي الخصية للرجال

خاتمة

الى هنا نصل الى ختام مقالنا لهذا اليوم الذي تحدثنا فيه عن اسباب دوالي الخصية بشكل تفصيلي، وارجوا من المولى ان نكون بالفعل قدمنا لك كل ما يهمك حول هذا الموضوع.

تابعونا عبر منصة afiyatok.com للاستفادة من كل جديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى