مشاكل الثاليل التناسلية

تعرف على الثآليل التناسلية بالصور

تعرف على الثآليل التناسلية بالصور

للاستفسار وطلب عبر الواتساب

الثآليل التناسلية هي عبارة عن زوائد ناعمة تظهر على مستوى الأعضاء التناسلية، يمكن أن تسبب للمصاب الألم وعدم الراحة والحكة، تعرف من خلال هذا المقال على الثآليل التناسلية بالصور.

الثآليل التناسلية  هي عبارة عن عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي  تسببها سلالات معينة من فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، و تختلف عن السلالات عالية الخطورة التي  من الممكن أن تؤدي إلى خلل التنسج العنقي والسرطان.

ما هي أبرز أعراض الثآليل التناسلية بالصور؟

تنتقل الثآليل التناسلية عادة من خلال النشاط الجنسي ، بما في ذلك الجنس الفموي و الجنس المهبلي والشرجي. قد لا تبدأ في تطوير الثآليل لعدة أشهر بعد الإصابة.

لا تكون الثآليل التناسلية مرئية بالعين البشرية، توشبه الجزء العلوي من الزوائد القرنبيط وقد يشعر المصاب بالنعومة أو بعض النتوءات عند اللمس، وتحدث  عادة على شكل مجموعة من الثآليل ، أو ثؤلول واحد فقط.

قد تظهر الثآليل التناسلية عند الرجال في المناطق التالية:

  1.  القضيب
  2. كيس الخصيتين
  3. الفخذ
  4.  الفخذين
  5. • داخل أو حول فتحة الشرج
تعرف على الثآليل التناسلية بالصور
تعرف على الثآليل التناسلية بالصور

بالنسبة للإناث ، قد تظهر الثآليل على الشكل التالي:

  1. داخل المهبل أو فتحة الشرج
  2.  خارج المهبل أو فتحة الشرج
  3. على عنق الرحم

قد تظهر ايضا الثآليل التناسلية على الشفاه أو الفم أو اللسان أو الحلق عند الشخص  الذي مارس الجنس من الفم مع شخص مصاب بفيروس الورم الحليمي البشري.

حتى لو لم تستطيع من رؤية الثآليل التناسلية ، فقد تظل تسبب بعض الأعراض، مثل:

• إفرازات مهبلية

•متلهف، متشوق

•نزيف

•احتراق

إذا انتشرت الثآليل التناسلية  بشكل كبير أو تضخمت ، فقد تكون الحالة غير مريحة اطلاقا أو مؤلمة.

تشخيص مرض الثآليل التناسلية

غالبًا ما يتم تشخيص الثآليل التناسلية لدى المصاب من خلال المظهر.

تعرف على الثآليل التناسلية بالصور
تعرف على الثآليل التناسلية بالصور

اختبارات عنق الرحم

بالنسبة للنساء ، من المهم إجراء بعض الفحوصات مثل فحوصات الحوض واختبارات عنق الرحم بانتظام ، والتي يمكن أن تساعد في الكشف عن التغيرات المهبلية وعنق الرحم  لدى النساء التي تسببها الثآليل التناسلية أو العلامات المبكرة للاصابة بسرطان عنق الرحم.

أثناء اختبار عنق الرحم، يستخدم الطبيب المختص جهازًا يسمى المنظار لفتح المهبل لدى المراة ورؤية الممر بين المهبل والرحم سيستخدم بعد ذلك أداة ذات مقبض طويل من اجل جمع عينة صغيرة من الخلايا من عنق الرحم، يتم فحص الخلايا بالمجهر بحثًا عن وجود أي تشوهات.

اختبار لفيروس الورم الحليمي البشري

تم ربط أنواع قليلة فقط من فيروس الورم الحليمي البشري  بسرطان عنق الرحم، حيث يمكن اختبار عينة من خلايا عنق الرحم أثناء اختبار عنق الرحم وذلك بحثًا عن سلالات فيروس الورم الحليمي البشري المسببة للاصابة بالسرطان.

هذا الاختبار محجوز بشكل عام  لدى النساء اللائي يبلغن من العمر ۳۰ عامًا، وهي ليست مفيدة بالنسبة للنساء الأصغر سنًا لأن فيروس الورم الحليمي البشري  عادة ما يختفي دون علاج بالنسبة لهن.

اختبار لفيروس الورم الحليمي البشري
اختبار لفيروس الورم الحليمي البشري

علاج الثآليل التناسلية

إذا كانت ثآليلك لا تسبب لك أي اعراض او علامات تزعجك، فقد لا تحتاج إلى ضرورة العلاج، ولكن إذا كنت تعاني من الحكة الشديدة والحرقان والألم الحاد، أو إذا كنت قلقًا بشأن انتشار العدوى في جسمك ، فيمكن لطبيبك مساعدتك في التخلص من هذا المرض بالأدوية أو الجراحة.

الآثار الجانبية للثآليل التناسلية

يمكن أن تشمل الاثار الجانبية تلون الجلد أو تندب ، خاصة إذا لم يكن لديك الوقت الكافي لعملية الشفاء التام بين العلاجات.

إذا كنت تعاني من الثآليل الشرجية  التناسلية، فقد تصبح حركة الأمعاء لديك مؤلمة، يمكنك أيضًا الحصول على حالة تعرف الناسور ، وهو نفق على مستوى جلدك يمتد من فتحة الشرج إلى الخارج، ستحتاج إلى اجراء عملية جراحية لإصلاحها.

الآثار الجانبية للثآليل التناسلية
الآثار الجانبية للثآليل التناسلية

طرق علاج الثآليل التناسلية لدى الرجال

أسرع طريقة لعلاج الثآليل التناسلية لدى الرجال هي من خلال الجراحة أو تجميدها بالنيتروجين السائل، حيث يستخدم بعض الأطباء التيار الكهربائي أو العلاج بجهاز الليزر لحرق الثآليل.

طرق علاج الثآليل التناسلية لدى النساء

علاج الثآليل التناسلية لدى النساء يشبه إلى حد ما علاج الرجال ولكن لا يجب إجراؤه أبدًا أثناء فترة الحمل.

علاج الثاليل التناسلية في المنزل

قد يكون من المهم جدا أن تزور طبيبك لتلقي العلاج  المناسب من الثآليل التناسلية، قد ترغب أيضًا في علاج الثآليل التناسلية بطرق منزلية مثل العلاج باستخدام الشاي الاخضر او الثوم او الخل…

متى تحصل على العلاج المناسب

إذا كان الشخص يعاني من الثآليل التناسلية التي لا تسبب له أي إزعاج، فقد لا يحتاج إلى ضرورة العناية الطبية.

أيضًا ، تشير الأبحاث  العلمية إلى أن الشخص لا يجب أن يعالج الثآليل التناسلية تحت الإكلينيكية أو غير المرئية.

ومع ذلك ، يجب على الأشخاص البحث عن علاج للثآليل التناسلية بشكل فوري إذا كانت الثآليل تنمو أو تنتشر أو تسبب الألم الشديد أو عدم الراحة.

توصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية الاشخاص المصابين بالاتصال بالطبيب لتأكيد التشخيص المشتبه به ولتخفيف حدة الأعراض غير المريحة.

قبل مناقشة الخيارات المتاحة للعلاج مع الطبيب، يجب على الشخص إخبارهم بأي حالة مرضية أخرى.

متى تحصل على العلاج المناسب
متى تحصل على العلاج المناسب

ما الشيء الذي يسبب الثآليل التناسلية؟

تحدث معظم حالات الثآليل التناسلية بسبب عدوى فيروس الورم الحليمي البشري، حيث هناك ۳۰ إلى ۴۰ سلالة من فيروس الورم الحليمي البشري تؤثر بشكل  كبير على الأعضاء التناسلية، لكن القليل من هذه السلالات تسبب الثآليل التناسلية فقط.

ينتقل فيروس الورم الحليمي البشري بشكل سريع  عن طريق ملامسة الجلد للجلد، وهذا هو سبب اعتباره من بين الأمراض المنقولة جنسيا.

في الواقع ، فيروس الورم الحليمي البشري شائع بشكل كبير لدرجة أن مصادر موثوقة لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها تقول أن اغلب الأشخاص النشطين جنسيًا يصابون به في مرحلة معينة.

ومع ذلك ، لا يؤدي الفيروس دائمًا إلى حدوث بعض المضاعفات مثل الثآليل التناسلية. في الواقع ، يختفي الفيروس من تلقاء نفسه في اغلب الحالات دون التسبب في حدوث أي مشاكل صحية.

عادة ما تحدث الثآليل التناسلية لدى الرجال والنساء بسبب سلالات من فيروس الورم الحليمي البشري تختلف عن السلالات التي تسبب الثآليل على مستوى يديك أو أجزاء أخرى من الجسم، لا يمكن للثؤلول أن ينتقل من يد الشخص مصاب إلى الأعضاء التناسلية، والعكس صحيح.

ما الشيء الذي يسبب الثآليل التناسلية؟
ما الشيء الذي يسبب الثآليل التناسلية؟

عوامل خطورة الاصابة بالثآليل التناسلية

أي شخص نشط جنسيًا معرض لخطر الإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري. ومع ذلك ، فإن الثآليل التناسلية أكثر شيوعًا  بين الأشخاص الذين:

  1. دون سن الثلاثين.
  2.  دخان.
  3. •ضعف الجهاز المناعي.

 المضاعفات الأخرى المحتملة لعدوى فيروس الورم الحليمي البشري؟

عدوى فيروس الورم الحليمي البشري هي المسبب الرئيسي للسرطان على مستوى عنق الرحم. كما يمكن ايضا أن يؤدي إلى تغييرات محتملة التسرطن على مستوى خلايا عنق الرحم ، وهو ما يعرف بخلل التنسج.

قد تتسبب  بعض الأنواع من فيروس الورم الحليمي البشري في الإصابة بسرطان الفرج، وهو الأعضاء التناسلية الخارجية لدى المرأة، يمكن أن تسبب أيضًا  الاصابة بسرطان القضيب والشرج.

المضاعفات الأخرى المحتملة لعدوى فيروس الورم الحليمي البشري؟
المضاعفات الأخرى المحتملة لعدوى فيروس الورم الحليمي البشري؟

الثآليل التناسلية والعلاقات الحميمية

تكون فوائد العازل الذكري أقل وضوحًا إذا كنت في علاقة جنسية منتظمة مع شخص واحد، خاصة إذا كنت أنت وشريكك مصابين بالثآليل، ناقش هذه الحالة مع طبيبك أو مع ممرضة في عيادة الأمراض المنقولة جنسيا.

الثآليل التناسلية والحمل

من الممكن أن تنقل الثآليل التناسلية  من النساء الحوامل إلى أطفالهن أثناء الولادة، لكن هذا نادر الحدوث، يجب التحدث إلى أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مصابة بالثآليل التناسلية،سيكونون قادرين على إخبارك بالعلاج المناسب الذي يجب استخدامه، حيث لا تكون جميع العلاجات المتاحة مناسبة للنساء الحوامل.

الثآليل التناسلية والحمل
الثآليل التناسلية والحمل

أسئلة وأجوبة حول الثآليل التناسلية

كيف اعرف اني مصابة بالثاليل التناسلية؟

إذا كنت قد مصاباً بالثآليل التناسلية، فإنها قد تظهر على شكل تحاديب فردية أو في عناقيد صغيرة لها شكل يشبه القرنبيط. وعادة ما يكون لون الثآليل التناسلية نفس لون بشرتك، وقد تكون بها حكة شديدة أو أنها قد تكون غير مؤلمة في بعض الاحيان .

كيف افرق بين الحبه والثالول؟

عادة ما تمتلك الثآليل سطح خشن غير منتظم، أما بالنسبة للزوائد الجلدية، فعادةً يكون لها سطحاً ناعماً، حيث تظهر الثآليل بشكل مسطح، بينما تظهر الزوائد الجلدية على هيئة نتوءات متدلية من عنق صغير أو رفيع جداً،

تحدث الثآليل التناسلية عادةً بسبب فيروس الورم الحليمي البشري، أما بالنسبة للزوائد الجلدية، فنادراً ما ترتبط بهذا الفيروس.

شكل الثالول التناسلي وطرق العلاج
شكل الثالول التناسلي وطرق العلاج

كيف اتخلص من الثالول في المناطق الحساسة؟

يعد خل التفاح من بين طرق علاج الثآليل التناسلية في المنزل المحتملة، فمكوناته تُشبه الأدوية التي تستلزم وصفة طبية بشكل كبير، والتي تستخدم في قتل الفيروس المُسبب في حدوث الثآليل، يُمكن وضع قطرات من خل التفاح على مستوى قطعة من القطن أو الشاش، ثم تمرية القطن على الثآليل.

إن ظهور الثالول التناسلي على مستوى عنق الرحم أو داخل المهبل لدى المراة قد يؤدي إلى الإصابة بمرحلة ما قبل سرطان عنق الرحم، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بمرض سرطان عنق الرحم.

الثآليل التناسلية هل هي خطيرة؟
الثآليل التناسلية هل هي خطيرة؟

هل تزول الثآليل من تلقاء نفسها؟

لا يوجد علاج مناسب للفيروس نفسه، لكن يمكن علاج الحالات التي قد يسببها فيروس الورم الحليمي البشري التي تشمل: الثآليل التناسلية: قد تبقى مرئية، وقد تنمو وتتطور أكثر، أو تزول من تلقاء نفسها، ويمكن علاجها في حال ظهورها.

من اين يأتي الثالول التناسلي؟

الثآليل التناسلية  هي عدوى شائعة تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، يمكن أن تظهر على مستوى الأجهزة التناسلية أو

منطقة العانة أو القناة الشرجية ايضا.

بالنسبة للنساء، يمكن ان تنمو الثآليل التناسلية على الفرج، وعلى جدار المهبل، والمنطقة الواقعة بين المناطق التناسلية

الخارجية وفتحة الشرج، والقناة الشرجية، وعنق الرحم.

من اين يأتي الثالول التناسلي؟
من اين يأتي الثالول التناسلي؟

خاتمة

كان هذا مقالنا لهذا اليوم  الذي تحدثنا فيه عن الثآليل التناسلية بالصور بشكل تفصيلي، ارجوا من الله تعالى ان نكون بقدمنا لك كل ما يهمك حول هذا الموضوع.

تابعونا عبر موقع afiyatok.com قهو يقدم لكم كل ما هو مفيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى