مشاكل المهبل

متى ترجع فتحة المهبل بعد الولادة الطبيعية؟

متى ترجع فتحة المهبل بعد الولادة الطبيعية؟

للاستفسار وطلب عبر الواتساب

يمتلك المهبل قدرة كبيرة على التمدد لاستيعاب الطفل وخروجه عبر فتحة المهبل خلال الولادة الطبيعية، وأثناء المخاض تتسع فتحة المهبل بشكل كبير لتصل حتى 10 سنتيمترات، ولكن بعد الولادة الطبيعية تبدأ هذه الأنسجة بالتقلص ليعود المهبل لحالته الاصلية، ولكن متى ترجع فتحة المهبل بعد الولادة لحجمها الطبيعي؟.

متى ترجع فتحة المهبل بعد الولادة؟

تحتاج فتحة المهبل فترة تتراوح ما بين 12 أسبوعاً إلى سنة كاملة حتى تعود نسبياً لحالتها السابقة التي كانت عليها قبل الولادة، ومن الجدير ذكره أنه لا تعود جميع الحالات لنفس ما كانت عليه قبل الولادة الطبيعية بنسبة 100% بل قد تطرأ بعض التغيرات على مستوى فتحة المهبل.

متى ترجع فتحة المهبل بعد الولادة الطبيعية؟
متى ترجع فتحة المهبل بعد الولادة الطبيعية؟

ما هي طرق تضييق فتحة المهبل بعد الولادة؟

تمارين كيجل

تساهم ممارسة تمارين كيجل بشكل منتظم بعد الولادة الطبيعية في تقوية عضلات قاع الحوض، ويُنصح بممارستها بمعدل 3 مجموعات من 5-10 مرات في اليوم ، والاستمرار على ذلك لعدة أسابيع حتى تتمكن من ملاحظة تأثيرها الفعال في تضييق فتحة المهبل.

ممارسة تمارين الجسر و القرفصاء ورفع الساق

تساهم هذه التمارين في تقوية عضلات الحوض وشد المهبل، و ينصح باستشارة الطبيب  للحصول على التعليمات والإرشادات المناسبة لممارستها بأمان بعد الولادة الطبيعية.

ممارسة اليوغا

هناك العديد من وضعيات اليوغا التي يمكن لها ان تدعم عضلات قاع الحوض  بشكل فعال وتساعد على تضييق المهبل، ومنها:

  • وضعية الطفل السعيد.
  • المحارب الثاني.
  • وضعية الكرسي.

هزات الجماع

تساهم ممارسة العلاقة الجنسية والوصول إلى هزة الجماع  بشكل منتظم في انقباض عضلات الحوض والمهبل ايضا وتمددها بفاصل زمني قصير لا يتجاوز الثانية واحدة، وهذا ما يساهم في شد وتضييق المهبل.

الأقماع المهبلية

تأتي بحجم مشابه تقريباً للسدادة القطنية، ويتم وضعها على مستوى المهبل وتثبيتها، ومن ثم شد العضلات المحيطة به، وينصح بتطبيق ذلك مرتين في اليوم، كل منها 15 دقيقة على الأقل، والبدء بأقماع ذات أوزان خفيفة؛ ومن ثم استخدام أخرى ذات أوزان ثقيلة بشكلٍ تدريجي.

الجراحة التجميلية

وتُجرى في بعض الحالات الجراحة التجميلية لتضييق فتحة المهبل بعد اتساعها نتيجة الولادة الطبيعية المتكررة.

الليزر

تتوفر في العيادات تقنيات الليزر الحديثة التي تُمكن من تضييق المهبل وشده، إلى جانب فعاليتها الكبيرة في ترطيب المهبل، ولكن من الضروري الانتظار لمدة لا تقل عن 3 أشهر قبل البدء بهذا الإجراء، ويفضل الخبراء الانتظار لمدة عام فهي المدة التي يحتاجها المهبل حتى يعود لما كان عليه في السابق، وفي حال إذا لم يكن الأمر مُرضياً بالنسبة للمرأة فعندها يُنصح بالتوجه الى تقنية الليزر، وقد يستلزم الأمر عدة جلسات من أجل الحصول على النتيجة المرجوة.

ما هي التغيرات التي قد تطرأ على المهبل بعد الولادة؟

 الإفرازات المهبلية

يخرج من المهبل بعد الولادة الطبيعية بعض الإفرازات المهبلية ذات رائحة خفيفة تحتوي على دم وأنسجة الرحم ومُخاط الذي يُعرف بالسائل النفاسي، وقد تستمر الى 6 أو 8 أسابيع، وعادة ما يبدأ بلونٍ أحمر غامق، ومن ثم يتحول الى اللون البني المائل للوردي، والبني الداكن، وفي النهاية يتحول إلى اللون الأصفر والمائي.

تمزق المهبل والعجان

يُسبب ضغط رأس الطفل خلال الولادة الطبيعية إلى حدوث تمزقات على مستوى فتحة المهبل والشفرين، ومنطقة العجان، وتتم خياطة هذه التمزقات بالغرز اعتمادًا على شدة التمزق، وقد تحتاج أسابيع عديدة إلى شهور حتى تتعافى تماماً.

انتفاخ وجفاف المهبل

ويُعزى ذلك إلى الولادة الطبيعية وما ترتب عليها وبعدها من تغيراتٍ هرمونية، وغالباً ما يزول ذلك في غضون أشهر قليلة من الولادة.

تغيير قليل في شكل المهبل

إذ يظهر الشفران بعد الولادة الطبيعية بلونٍ أكثر اغمقاقاً مقارنةً بالسابق، ويكونان أكثر انتفاخاً، ولكن ذلك يكون بشكل مؤقت ويزول خلال فترة قصيرة بعد الولادة.

متى يجب زيارة الطبيب؟

اولا يجب علينا التعرف على بعض الأعراض التي قد تظهر بعد الولادة الطبيعية والتي تستدعي الذهاب إلى الطبيب في أقرب

وقت ممكن، ومن أهم هذه الأعراض نذكر ما يلي:

  • ضرورة تبديل الفوطة الصحية في أقل من ساعة واحدة.
  • خروج كتل دموية ذات حجم كبير من المهبل.
  • الشعور بآلام على مستوى الحوض.
  • استمرار آلام المهبل بعد مرور أسابيع من الولادة الطبيعية.

اعراض اخرى تستدعي زيارة الطبيب

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم أكثر من المعتاد.
  • الشعور بالضغط على مستوى المستقيم أو المهبل بعد الوقوف لفترات طويلة أو الجلوس.
  •  عدم القدرة على التحكم في البول، وخروج نقاط من البول أثناء العطس أو السعال.
  • خروج بعض الإفرازات المهبلية ذات رائحة كريهة.
  • الشعور بألم شديد على مستوى المهبل خلال الجماع.
  • عدم القدرة على إدخال السدادة القطنية داخل المهبل بشكل مريح.
  • الإحساس ببروز خارجي من المهبل
متى ترجع فتحة المهبل بعد الولادة الطبيعية؟
متى ترجع فتحة المهبل بعد الولادة الطبيعية

أسئلة قد تهمك

كيف أعرف أن عندي توسع بعد الولادة؟

من الطبيعي أن يتغير حجم المهبل بعد الولادة الطبيعية، حيث تتمدد العضلات هناك بشكل كافي لسماح الطفل بالمرورعبر  قناة الولادة إلى الخارج. بعد الولادة، ستلاحظين أن حجم المهبل قد أصبح أكثر اتساعاً مقارنة من قبل، وهذا طبيعي جداً.

كيف اصغر فتحة المهبل بعد الولادة؟

في حالات اتساع حجم المهبل الخفيف يمكن اللجوء للعلاج بالأجهزة ما يعرف ب عملية تضييق المهبل بتقنية الليزر وهي عملية تضيق المهبل بعد الولادة الطبيعية بدون خياطة.

هل الخياطة بعد الولادة تضييق المهبل؟

تؤثر عملية الولادة الطبيعية على حجم وشكل المهبل لدى السيدات واتساعه، مما يدفع الأطباء لإجراء الجراحة التجميلية، والتي تتم من أجل تضييق المهبل من جديد واستعادة حالته السابقة بعد الإنتهاء من عملية الولادة.

هل تتسع فتحة المهبل كما كانت بعد الولادة؟

قد تتسع فتحة المهبل بعد عملية الولادة الطبيعية، مما يتسبب بالشعور بارتخاء او تورم المهبل.

كيف اضيق مهبلي طبيعيا بعد الولاده؟

يمكن الاعتماد على طرق تضييق المهبل منزليًا  من خلال ممارسة تمارين كيجل والتي تعد هذه التمارين من أكثر التمارين الرياضية المهمة والتي يجب على جميع النساء القيام بها نظرًا لفوائدها العديدة المرتبطة بها ومن اهمها تضييق المهبل.

هل خروج الهواء من المهبل يدل على التوسع؟

يمكن أن ينحصر الهواء على مستوى الجزء الخلفي من المهبل وراء القضيب خلال عملية الايلاج. وكلما دخل القضيب أعمق ، فإن الامتثال المهبلية تصل الى الذروة الجنسية ، مما يؤدي الى هروب الهواء حول القضيب.

إلى هنا احبتى الكرام نكون قد وصلنا الى ختام هذا المقال عبر موقع عافيتك ونتمنى منكم زوارنا الكرام ترك تعليق اسفل المقالة ونتمنى لكم دوما ان تكون بصحة جيدة باذن الله وان يكون يومكم مليئ بالفرح و السعادة تابعونا عبر موقعنا موقع عافيتك دائما يقدم الكم محتوى جديد ومفيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى