مشاكل المهبل

ما هي أسباب الحكة في الشفرتين بدون إفرازات

ما هي أسباب الحكة في الشفرتين بدون إفرازات

للاستفسار وطلب عبر الواتساب

هل تتساءلين ما هي أسباب الحكة في الشفرتين بدون إفرازات؟ تصاب العديد من النساء بالحكة في منطقة المهبل على الأقل مرة واحدة في حياتهن نتيجة  عدة أسباب من أبرزها وأكثرها شيوعاً عدوى الخميرة، كما تتراوح مدى خطورة هذه الأسباب والعوامل لتتراوح ما بين الخطيرة، على سبيل مثال الأمراض المزمنة المنقولة جنسياً، إلى امراض بسيطة مثل الإصابة بالحساسية، إليكِ منا كافة أسباب وعوامل الحكة في الشفرتين بدون إفرازات مهبلية وكيفية الوقاية منها.

ما هي أسباب الحكة في الشفرتين بدون إفرازات

كما ذكرنا سابقا، تختلف أسباب الحكة في الشفرتين وتكون مرافقة كذلك مع الالم و الحرقان، ويمكن كذلك أن تكون مصاحبة ببعض الإفرازات أو غير مصاحبة بها، وتشمل أسباب الحكة في الشفرتين ما يلي:

التهاب المهبل البكتيري

في طبيعته، يحتوي المهبل على العديد من البكتيريا النافعة والضارة، لكن، في حال تكاثر نوع البكتيريا الضارة داخل المهبل، ستصابين بالتهاب المهبل البكتيري مع الشعور بالحكة أو الحرقة، كما يؤدي هذا الالتهاب ايضا إلى انبعاث رائحة كريهة من المهبل.

ما هي أسباب الحكة في الشفرتين بدون إفرازات
ما هي أسباب الحكة في الشفرتين بدون إفرازات
الأمراض المنقولة جنسياً

تؤدي الإصابة بأي  نوع من الأمراض المنقولة جنسياً، على سبيل مثال داء المشعرات والثآليل التناسلية والسيلان والكلاميديا والهربس التناسلي، إلى الشعور بحكة شديدة في منطقة المهبل، والألم الشديد.

عدوى الخميرة المهبلية

من أبرز أسباب الحكة في شفرتين تالمهبل بدون إفرازات نذكر عدوى الخميرة والمعروفة كذلك باسم داء المبيضات المهبلي، تحدث هذه الحالة بسبب النمو المتزايد لخميرة المبيضات في المهبل، ومن بين العوامل التي تزيد من فرصة الإصابة بالخميرة المهبلية نذكر الجماع، الحمل ،استخدام المضادات الحيوية، وضعف الجهاز المناعي.

سن اليأس

مع اقتراب المرأة من مرحلة سن اليأس أو عند وصولها إليه ودخولها في مرحلة انقطاع الطمث، تنخفض نسبة هرمون الاستروجين لديها في الجسم، مما يؤدي إلى انخفاض كثافة جدران المهبل وجفافها، كما يؤدي ذلك إلى تهيج المنطقة والشعور بالحكة الشديدة، وتجدر الإشارة كذالك إلى أن النساء المرضعات قد يتعرضن ايضا إلى انخفاض كثافة جدران المهبل.

المواد الكيميائية

قد تؤدي  بعض المستحضرات والمنتجات التي تحتوي على المواد الكيميائية مثل شامبو الاستحمام، ومنعمات ومعطرات الملابس، والكريمات، ومنظفات الغسيل، والعازل الذكري، وورق التواليت المعطر إلى تحسس  وتهيج منطقة المهبل، وبالتالي الإصابة بالحكة في الشفرتين.

 الحزاز المتصلب

تعتبر هذه الحالة نادرة الحدوث، لكنها الأكثر شيوعاً بين النساء خلال مرحلة الوصول إلى سن اليأس، وتتمثل هذه الحالة المرضية في ظهور بقع بيضاء رقيقة على مستوى الجلد حول منطقة المهبل، وقد تترك هذه البقع ندبات دائمة في المنطقة.

نصائح للوقاية من الاصابة بالحكة المهبلية

من أجل الوقاية من الإصابة بالحكة المهبلية، ننصحكِ باتباع النصائح والارشادات التالية:

  • احرصي دوما على الحفاظ على نظافتك الشخصية وغسل المنطقة جيدا باستخدام الماء الدافئ والصابون.
  • ابتعدي عن استخدام المستحضرات والمنتجات المعطرة والحمامات الفقاعية والغسولات المهبلية.
  • تأكدي من تجفيف منطقة المهبل بشكل جيد بعد الاستحمام.
  • يجب ارتداء الملابس الداخلية القطنية وليست الصناعية.
  • احرصي على تنظيف منطقة الشرج جيدا من الأمام إلى الخلف بعد التبرز.

متى يكون نزول الدورة الشهرية مرتين خطراً على المراة؟

من الضروري إستشارة الطبيب المختص في الحالات التالية:

  1.  اذا كانت الفترة  اقل من ٢١ يوم بين الدورتين.
  2.  اذا كانت الدورة الشهرية مصحوبة بآلام مبرحة ليست معتادة.
  3. اذا كان الدم الناتج عن الدورة الشهرية شديد.
  4. اذا إستمر النزيف لوقت طويل أكثر من أسبوع  واحد مثلاً.

ما هي مضاعفات نزول الدورة الشهرية مرتين في الشهر

يؤدي نزول الدورة مرتين في الشهر للإصابة بفقر الدم الناتج بسبب نقص مستوى الحديد في الدم، ممّا قد يؤدي الى ظهور بعض المضاعفات، منها:

  1.  الصداع.
  2.  عدم إنتظام نبضات القلب.
  3. الشعور بالدوخة.
  4.  الشعور بالتعب والاعياء.
  5.  ضيق التنفس.

كيفية الحفاظ على دورة شهرية منتظمة وطبيعية

يمكنكِ التخفيف من تأثير بعض العوامل على الدورة الشهرية الطبيعية من خلال إتباع التعليمات التالية:

  1.  ممارسة تمارين الإسترخاء والتامل عدّة مرات في الأسبوع، مثل اليوغا مثلاً.
  2. ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.
  3. تناول مكملات الكالسيوم و فيتامين ب وفيتامين د.
  4. تناول المشروبات الساخنة كالزنجبيل،  والقرفة وذلك لأنها تساعد على التقليل من نزيف الحيض الشديد، والتخفيف ايضا من اعراض الدورة الشهرية.
  5. الإبتعاد عن مسببات القلق والتوتر.
  6. الحصول على كميات وفيرة من الفولات.
  7. تجنب الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف.
  8.  الحصول على كميات كافية من الدهون الصحية.
  9. الحفاظ على الوزن الصحي و المثالي.

كيف اتخلص من حكة الشفرتين؟

علاج الحكة المهبلية التوقف عن استخدام أي منتجات سببت حساسية لجلد الفرج،أدوية مضادة للفطريات في حال الإصابة بحالة القلاع، أدوية المضادات الحيوية في حال الإصابة بالعدوى،استخدام كريم الستيرويد للأمراض الجلدية،استخدام كريم الهرمونات أو اعتماد العلاج بالهرمونات البديلة إذا كانت الحكة ناتجة عن مرحلة انقطاع الطمث.

كيف اعالج الحكة المهبلية في المنزل؟

نصائح منزلية لعلاج الحكة المهبلية: غسل المنطقة بالماء الدافئ، تجنب استخدام بعض المنتجات مثل الصابون المعطر و حمام الفقاعات، تجنب استخدام الغسولات المهبلية والبخاخات، الحرص على تغيير الملابس الداخلية المبللة أو الرطبة بعد السباحة أو ممارسة الرياضة مباشرة، القيام بمسح المنطقة التناسلية جيدا من الأمام إلى الخلف بعد التبرز.

متى تكون حكة المهبل خطيرة؟

يمكن أن تحدث حكة المهبل الخارجية والداخلية بسبب العديد من الأسباب والعوامل المحتملة والتي يمكن أن تتضمن:

التهاب المهبل البكتيري، بعض الأمراض المنقولة جنسياً، مثل الهربس التناسلي، والثآليل التناسلية، وداء المشعرات، والكلاميديا والسيلان.

هل شعر العانه يسبب حكه في المهبل؟

تعتبر منطقة العانة من أكثر المناطق الحساسة المعرضة للتهيج و حدوث الحكة لأنها تعتبر من أكثر المناطق المعرضة للرطوبة و لأن شعر العانة أكثر سمكا من غيره.

كيف اعرف ان عندي التهاب في المهبل؟

أعراض التهاب المهبل تغير لون ورائحة وكمية الإفرازات الناتجة من المهبل، حكة أو تهيج المهبل، شعور حارق في منطقة المهبل، الشعور بالألم أثناء ممارسة العلاقة الجنسية.

ما هو الشكل الطبيعي للشفرتين؟

يوجد اختلاف كبير بين النساء في مظهر وطول كلاً من الشفرتين، يتراوح طول الشفرتين الصغيرتين لدى النساء من 4-6 سم، وقد يتباين طولهما أكثر من ذلك فيتراوح معدل طولهما من 2-10 سم، ومتوسط العرض لهما هو 2 سم، لكن يتراوح معدل عرضهما من 1-5 سم، كما أن طول الشفرتين المهبلية في بعض الأحيان عند نفس المرأة قد يختلف.

ما هي أسباب الحكة في الشفرتين بدون إفرازات
ما هي أسباب الحكة في الشفرتين بدون إفرازات

وإلى هنا احبتى الكرام نكون قد وصلنا الى ختام هذا المقال عبر موقع عافيتك ونتمنى منكم زوارنا الكرام ترك تعليق اسفل المقالة ونتمنى لكم دوما ان تكون بصحة جيدة باذن الله وان يكون يومكم مليئ بالفرح و السعادة تابعونا عبر موقعنا afiyatok.com دائما يقدم الكم محتوى جديد ومفيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى