مشاكل المهبل

علاج قرحة عنق الرحم بالتحاميل هل هو فعال؟

علاج قرحة عنق الرحم بالتحاميل هل هو فعال؟

للاستفسار وطلب عبر الواتساب

هل لجأت لعلاج قرحة عنق الرحم باستخدام التحاميل؟ وما هي هذه التحاميل؟ تابع معنا هذا المقال لمعرفة أكثر عن علاج قرحة عنق الرحم بالتحاميل.

تصاب العديد من النساء بقرحة عنق الرحم، وتشكل في بعض الحالات إزعاج عند كثير من النساء، فيمكن علاج قرحة عنق الرحم باستخدام التحاميل، تعرف معنا أكثر عن كيفية العلاج من خلال هذا المقال:

علاج قرحة عنق الرحم بالتحاميل 

تعاني الكثير من النساء من قرحة عنق الرحم، لكن في الغالب قد تكون بدون أعراض ولا تحتاج إلى علاج ما لم تؤثر على الحياة اليومية.

قد تظهر بعض الأعراض على المصابة، مثل: النزيف، والإفرازات المهبلية، وأحيانا الشعور بالألم، لذلك قد يلجأ الطبيب المعالج لتقديم بعض العلاجات، ومن  أهمها علاج قرحة عنق الرحم بالتحاميل.

ومن بين الأمثلة على علاج قرحة عنق الرحم بالتحاميل:

  1. تحاميل ألفا إنترفيرون.
  2. تحاميل بوليدوكسي ريبو نيوكليوتيد.
  3. تحاميل حمض البوريك.

"<yoastmark

علاج قرحة عنق الرحم بتحاميل ألفا إنترفيرون

تعمل تحاميل ألفا إنترفيرون المستخدمة في علاج قرحة عنق الرحم لدى المرأة على تعزيز وظيفة الخلايا التائية والبائية اللمفاوية، وتعمل هذه الخلايا على مقاومة الفيروسات، فتقلل من حدوث الإصابة بالالتهابات كما تزيد من المناعة.

ومن الجدير بذكره أن مركب تحاميل ألفا إنترفيرون هو سيتوكين  ينتجه الجهاز المناعي كرد فعل تحسسي عند التعرض لخطر الفيروسات أو الالتهابات، حيث يعمل على تقليل نمو و تكاثر الفيروسات ويحمي من الاصابة بالعدوى.

علاج قرحة عنق الرحم بتحاميل بوليدوكسي ريبو نيوكليوتيد

تستخدم تحاميل بوليدوكسي ريبو نيوكليوتيد لهدف علاج قرحة عنق الرحم لدى النساء، حيث يؤدي استخدام هذا النوع من التحاميل إلى إعادة تكوين النسيج الظهاري في مكان الاصابة، وبالتالي تقلل من الاصابة وتساعد في علاجها.

كما تعمل هذه الأنواع المستخدمة لعلاج قرحة عنق الرحم على تقليل الالتهابات، وإعادة التوازن في الخلايا التائية والبائية، وتقلل ايضا من شدة الأعراض.

العلاج بتحاميل حمض البوريك

يتميز حمض البوريك بمميزاته المطهرة والمضادة للفطريات، وتستخدم هذه التحاميل لمعادلة الرقم الهيدروجيني وحموضة منطقة المهبل.

تتميز تحاميل حمض البوريك باحتوائها على مادة البروبيوتيك و مضادات الاكسدة، مثل: فيتامين ه وفيتامين ج، والتي تعمل على موازنة البكتيريا النافعة في الجسم وتخفيف أعراض الحكة الشديدة والقرحة والرائحة الكريهة.

كما تستخدم تحاميل حمض البوريك ايضا عن طريق المهبل فقط، وتتبع كافة تعليمات الطبيب عند الاستخدام، وينصح بعدم استخدام السدادات القطنية وممارسة العلاقة الجنسية خلال فترة العلاج.

ومن الممكن أن يسبب استخدام تحاميل حمض البوريك بعض الآثار الجانبية، من أهمها: ظهور الطفح الجلدي، والحكة الشديدة، وارتفاع درجة حرارة الجسم، وحدوث الإفرازات المهبلية.

 علاجات أخرى لقرحة عنق الرحم

إذا كانت المصابة تعاني من نزيف حاد و مستمر أو ألم فقد يلجأ الطبيب المعالج لاستخدام طرق أخرى في العلاج، ومن بينها طريقة الكي وهي طريقة تجرى داخل العيادة و عادة ما تكون غير مؤلمة تعمل على إزالة الخلايا الغدية خارج رحم المريضة.

في بعض الحالات قد يحتاج الطبيب المعالج لتكرار العملية إذا عادت الأعراض مجددا للمريضة، كما يمكن للمريضة ايضا مغادرة العيادة بعد إجراء العملية وممارسة حياتها الطبيعية، ومن بين أنواع العلاج بالكي:

1. الكي الحراري

يستخدم الطبيب أداة صغيرة تعمل على تسخين وكي الخلايا المسببة لظهور الأعراض، حيث تعمل الحرارة على حرق  واغلاق الخلايا، ومن الممكن أن يتم تخدير المريضة قبل إجراء العملية.

2. الكي بالتبريد

في هذه الحالة يستخدم ثاني أكسيد الكربون شديد البرودة، حيث يقوم الطبيب المعالج بإدخال أداة صغيرة لتجميد منطقة المهبل، تعد أكثر فعالية و أمانًا في الحالات التي تعاني من إفرازات مهبلية كثيرة.

3. نترات الفضة

تستعمل مادة نترات الفضة لكي الخلايا الغدية، حيث يقوم الطبيب المعالج بوضع المادة الكيميائية على عنق الرحم لدى المريضة لإغلاق الخلايا المسببة للنزيف، لا تحتاج المريضة هنا إلى التخدير.

4. العلاج بالليزر

يستخدم شعاع ليزر ثاني أكسيد الكربون في منطقة المهبل، ولا يتم إجراء العملية تحت التخدير الموضعي او العام، كما تعد هذه الطريقة من بين الطرق الدقيقة وغير المؤلمة وسريعة في الشفاء.

هل يمكن علاج قرحة الرحم بدون كي؟

العلاج بمادة نترات الفضة حيث يتم تطبيق هذه المادة على منطقة القرحة لإغلاق الخلايا المتضررة في المنطقة التي ربما

أدت لظهور أعراض قرحة الرحم.

كيف اعالج قرحة الرحم في البيت؟

يمكن علاج قرحة عنق الرحم في البيت بالأعشاب الطبيعية التي تتميز بخصائص مضادة للميكروبات، ومضادة للأكسدة،

والالتهابات، ومسكنة للألم الحاد مثل: مالفا سيلفيستريس، رعي الحمام الطبي،بذور ثيمول أو نبتة الأسقف.

ما هي علامات الشفاء من قرحة عنق الرحم؟

من بين العلامات التي تدل على الشفاء تمامًا من قرحة عنق الرحم: عدم خروج الإفرازات من الرحم أو النزيف خلال فترات

الدورة الشهرية وعدم الشعور بألم أثناء التبول أو أثناء العلاقة الجنسية.

كيف اعرف أن عندي قرحة في الرحم؟

أعراض قرحة الرحم لدى المرأة: خروج بعض الإفرازات في أوقات الدورة الشهرية ويكون لون هذه الإفرازات رمادية اللون أو بيضاء

أو صفراء، نزيف غير طبيعي للدم خلال فترات الدورة الشهرية أو بعد الجماع.

متى تكون قرحة الرحم خطيرة؟

متى يجب زيارة الطبيب المختص؟ ولكن قد تظهر العديد من الأعراض الجانبية التي تستدعي زيارة الطبيب  المختص ومنهاالآتي:

  • ألم شديد لا يزول بعد أخذ المسكنات القوية.
  • نزيف مهبلي حاد يستوجب تغيير الضمادات النسائية في كل ساعة.
  • إفرازات مهبلية ذات رائحة سيئة.

هل قرحة الرحم بسبب الزوج؟

قلّة النظافة الشخصية وخاصّة مناطق الأعضاء التناسلية تسبّب الكثير من الأمراض التي تسبّب قرحة الرحم.

وجود بعض الأمراض المنقولة جنسياً من الزوج الى الزوجة قد تسبب قرحة عنق الرحم مثل:

  • مرض الزهري والسيلان.
  • مرض السلّ من مسبّبات قرحة الرحم ولكن بنسب قليلة.
  • وجود خلل على مستوى بطانة الرحم.

"<yoastmark

وهنا نكون قذ وصلنا الى نهاية مقالنا لهذا اليوم، الذي يتمحور حول علاج قرحة عنق الرحم لدى النساء بالتحاميل، ونتمنى من الله عز وجل ان ينال اعجابكم هذا المقال.

تابعونا عبر موقنا afiyatok.com فهو يقدم لكم كل ما هو جديد ومفيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى