مشاكل الخصية

شكل دوالي الخصية للرجال

شكل دوالي الخصية للرجال

للاستفسار وطلب عبر الواتساب

دوالي الخصية هي تضخم وريد أو عدة أوردة على مستوى كيس الصَّفَن على غرار  الدوالي التي تظهر في الساقين أو في مناطق أخرى في الجسم، حيث نجد هذه الظاهرة لدى الرجال ما يقارب 10%  ولدى 30% من الرجال المصابين باضطرابات في الخصوبة، فما هو شكل دوالي الخصية للرجال؟

أعراض دوالي الخصية لدى الرجال

تظهر دوالي الخصية لدى الرجال كانتفاخ في جزء الصفن العلوي والذي يمكن تحسسه خلال الفحص الجسدي، وتكون أحيانًا ضاهرة بشكل واضح ويمكن رؤيتها بالعين المجردة بشكل عام عند الوقوف وذلك وفقًا لحجمها، لا تسبب دوالي الخصيتين  لدى الرجال في معظم الحالات ظهور الأعراض، ولكن في  بعض الحالات التي تسبب فيها آلامًا فإن الألم يتصف بما يلي:

  • ألم غير واضح المعالم أو الشعور بألم على مستوى الخصيتين وحتى الشعور بألم حاد جدًّا.
  • خلل على مستوى خصوبة الرجل.
  • يزداد الألم سوءًا عند الجلوس، أو  عند الوقوف، أو بذل مجهود بدني خاصة إذا كان لفترة مطولة.
  • يزداد الألم سوءًا خلال اليوم ويصل أوجه خلال ساعات الليل.
  • تخف حدة الألم لدى الاستلقاء على الظهر.

إن لدوالي الخصية لدى الرجال ميلًا لأن تكبر مع مرور الزمن بحيث تصبح محسوسة ومزعجة للغاية.

شكل دوالي الخصية للرجال
شكل دوالي الخصية للرجال

أسباب وعوامل خطر الاصابة دوالي الخصية للرجال

السبب الدقيق لاضطراب الخصوبة لدى الرجال الناجم عن دوالي الخصية غير معروف حتى الآن، لقد تم طرح الكثير من الآليات لتفسير الأمر حيث كانت الأساسية من اهمها:

  • ارتفاع الحرارة: حيث ترتفع الحرارة المحيطة بالخصيتين لدى الرجال بسبب تراكم الدم في أوردة الخصية المتسعة.
  • تراكم مواد ضارة: حيث تضر بتطور الخصية أو بإنتاج السائل المنوي عند انعدام التصريف المناسب للدم من منطقة الخصيتين.
  • تضرر صِمامات الأوردة: إذ تساهم الصمامات في رجوع الدم من منطقة الخصية إلى الجسم، وبسبب ذلك يحدث احتقان وريدي على مستوى الخصية بشكل متواصل ممّا يؤدي إلى كبر الأوردة وتوسعها.
  • العمر: تميل دوالي الخصية لدى الرجال للحدوث في سن المراهقة أي ما بين 15 – 20 عامًا أكثر من أي مرحلة في الحياة.

في أغلب الحالات تحدث دوالي الخصية في الجهة اليسرى؛ وذلك لأن وريد الخصية اليسرى يوجد بزاوية عمودية أكثر مقارنةً بوريد الخصية اليمنى الذي يتواجد على مستوى زاوية تسهل عليه عملية نَزْحِ الدم، على الرغم من ذلك فإن دوالي الخصية للرجال في الخصية اليُسرى تسبب الضرر لعملية إنتاج الحيوانات المنوية على مستوى الخصية اليمنى.

مضاعفات دوالي الخصية للرجال

من أهم المضاعفات المرتبطة بحالة دوالي الخصية:

1. انكماش الخصية

إن الجزء الأكبر من الخصية يتكون من مجموعة من الأنابيب التي تنتج الخلايا المنوية حيث تتضرر هذه الأنابيب  بشكل كبير عند تعرض إنتاج الخلايا المنوية للضرر، مما يؤدي الى اانكماش الخصية.

إن أحد تفسيرات هذه الحالة هو أنه بسبب تراكم الدم على مستوى الخصية فإن هذا يؤدي لتأثير أكبر للمواد السامة الأمر الذي يُؤدي الى موت الخلايا.

2. انخفاض تام للخصوبة

إن درجة حرارة  الجسم المثالية لعمل خلايا الخصية هي 35 درجة مئوية، لذلك فإن الخصيتين متواجدتان على مستوى كيس الصَّفَن خارج الجسم.

إن الهدف الرئيسي لشبكة الأوردة في الخصية لدى الرجال هو تبريد الخصية ومنع ارتفاع درجة حرارتها، لذلك من المرجح أن ترتفع درجة حرارة الخصيتين عندما يصبح تدفق الدم أبطأ من المعتاد بسبب دوالي الخصية مما سيحد من حركة الخلايا المنوية وانخفاض كبير في كميتها.​

تشخيص دوالي الخصية للرجال

يتم تشخيص معظم حالات دوالي الخصية للرجال في المراحل المبكرة، حيث يتم التشخيص من بعد أن يشكو المريض من ثقل على مستوى الخصية أو عندما يلاحظ المريض وجود تغير في شكل الخصية لديه، ويتم التشخيص على النحو التالي:

1. الفحص الجسدي

يتم تشخيص الحالة من قبل الطبيب المختص من خلال:

  • الاستفسار عن انخفاض الخصوبة  عند الرجال.
  • قيام الطبيب المختص بتحسس الخصية عندها يحس بوجود كتلة لا تسبب الألم خلال لمسها، لكن إذا كانت دوالي الخصية أصغر من أن يشعر بها الطبيب  المعالج عند لمس الخصية يطلب الطبيب من المريض أن يقوم برفع الضغط في منطقة البطن كما نفعل عندما نريد أن نتغوط، إن هذه العملية المسماة مناورة فالسالفا تعمل على تُقليل الإرجاع الوريدي للأوعية الدموية وهكذا تكبر دوالي الخصية لدى الرجال ويكن تحسسها.

2. وسائل التصوير

من خلال فحص الموجات فوق الصوتية يمكننا تلقي صورة شاملة وواضحة عن الخصية بحيث نتأكد من وجود دوالي الخصية، إضافةً إلى ذلك يتيح هذا الفحص إمكانية تحديد السبب الرئيسي المسؤول عن هذه الحالة مثل وجود ورم على مستوى الحبل المنوي يؤدي لظهور دوالي الخصية.

علاج دوالي الخصية للرجال

لا تتم معالجة جميع حالات دوالي الخصية للرجال فالحالات التي يتم علاجها هي عندما تسبب دوالي الخصية الألم وضمور شديد للخصية، أو عندما تؤدي لحدوث اضطرابات على مستوى الخصوبة.

يتمركز علاج دوالي الخصية الجراحي للرجال حول سد الوريد المتوسع في الخصية وإرجاع تدفق الدم لوضعه الطبيعي مع

أنه لم يتم حتى الآن معرفة تأثير الجراحة على  الامجاب والخصوبة، و تشمل طرق العلاج ما يلي:

1. جراحة مفتوحة

إن هذه الطريقة هي الأكثر شيوعًا  لدى الرجال بحيث يتم الوصول للخصية عن طريق شق في البطن أو الأُربيَّة، يتم إجراء الجراحة تحت تأثير التخدير العام او الموضعي، وخلال الجراحة يتم استخدام المجهر كي نقلل قدر المستطاع من احتمال حدوث مضاعفات.

إن عملية الشفاء عقب إجراء الجراحة سريعة  جدا كما أن الآلام الناجمة عن هذه العملية تكون  بسيطة.

4. علاجات أخرى

إذا كانت دوالي الخصية لدى الرجال تسبب شعورًا بعدم الراحة الطفيف وليست بحاجة ماسة لإجراء جراحة فمن الممكن استخدام:

  • مسكنات الآلام العادية لتخفيف حدة الآلام.
  • الملابس الداخلية المرنة التي تدعم الخصيتين مما يؤدي الى تقليل احتقان الأوردة.

كيف اعرف اذا عندي دوالي الخصية؟

أعراض الاصابة بدوالي الخصية: الشعور بالألم، تزداد احتمالية حدوث ألم خفيف أو انزعاج عند الوقوف أو في وقت متأخر من اليوم. وجود كتلة على مستوى كيس الصفن. إذا كانت دوالي الخصية كبيرة  في الحجم، فقد تظهر كتلة تشبه “كيس الديدان” فوق الخصية. عدم تناسق حجم الخصيتين. قد تكون الخصية المصابة أصغر من الخصية الأخرى بشكل ملحوز. العقم.

كيف يكون شكل الدوالي في الخصية؟

يمكن أن يكون تمدد الأوردة واضحًا بشكل كافي بحيث يمكن رؤيتها من الخارج بعد مدة ويمكن أن تحصل على شكل رش على الساقين. تشمل أعراض دوالي الخصية للرجال، تورم الخصيتين وكذلك التعرق . يمكن ملاحظة انكماش الخصيتين ، وهو أحد أعراض دوالي الخصيتين، لدى بعض المرضى، على الرغم من ندرة حدوثه.

كيفية معرفة دوالي الخصية هل ظهور عروق فيها؟

عادة ما يتم التشخيص بسهولة من خلال الفحص السريري للمريض وهو واقف في غرفة مدفئة وجس الأوردة المتوسعة حول الخصية والحبل المنوي، وأما إذا كانت الدوالي صغيرة الحجم فيطلب الطبيب من المريض الضغط الشديد في البطن وكأنه يبرز أو يتغوّط وذلك يدعى مناورة فلسفا فيزيد حجم تلك الأوردة وأما إذا ما اشتبه بوجودها سريرياً يمكن إثبات ذلك من خلال إجراء موجات دوبلر.

كيف يكون شكل الخصيتين الطبيعي؟

يشبه شكل الخصية إلى حد كبير البيضة، إذ يشترك كلاهما في كل من  شكل ملمس خارجي ناعم، ودرجة صلابة معتدلة. يتراوح طول الخصية لدى الرجل البالغ ما بين 15 – 35 ملليمتر. تكون الخصيتان غالبًا متماثلتين من ناحية الحجم، ولكن في بعض الحالات قد تبدو إحدى الخصيتين أكبر من الأخرى بقليل، وهذا أمر طبيعي جدا.

ما هي اخطر أنواع الدوالي؟

دوالي الخصية من الدرجة الثالثة: هي أشدّ أنواع دوالي الخصيتين عند الرجال درجةً بحيث يمكن ملاحظة أوردة الخصية

بسهولة أثناء وقوف المريض.

شكل دوالي الخصية للرجال
شكل دوالي الخصية للرجال

خاتمة

وفي ختام موضوع اليوم الذي هو تحت عنوان : شكل دوالي الخصية للرجال ،نتمنى بالفعل أن ينال المقال اعجابكم و رضاكم و تجد فيه كل المعلومات التي تبحث عنها.

قم بزيارة موقعنا الخاص والمميز afiyatok.com  للإستفادة أكثر من المواضيع المهمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى