مشاكل هرمون الذكورة

زيادة هرمون الذكورة بافضل الطرق على الاطلاق

زيادة هرمون الذكورة بافضل الطرق على الاطلاق

للاستفسار وطلب عبر الواتساب

هرمون الذكورة هو المعروف أيضا باسم  هرمون التستوستيرون وهو الذي يتم تصنيعه في الخصيتين، والتي تعد مستوياته مهمة بشكل كبير من أجل التطور، إضافة إلى الوظائف الجنسية الذكورية الطبيعية،إذن كيف يمكن زيادة هرمون الذكورة؟

أطعمة تعمل على زيادة هرمون الذكورة

إليكم في الآتي أطعمة لها دور مهم في زيادة هرمون الذكورة:

  • المحار.
  • اللحم الأحمر.
  • الدواجن بأنواعها.
  • الفول.
  • المكسرات
  • الخضراوات الورقية الخضراء.
  • الأسماك الدهنية.
  • البصل.
  • الثوم.
  • البيض.
زيادة هرمون الذكورة بافضل الطرق على الاطلاق
زيادة هرمون الذكورة بافضل الطرق على الاطلاق

مشروبات تزيد هرمون الذكورة 

يمكن تعزيز أو زيادة مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم عن طريق تناول بعض المشروبات مثل :

1.عصير الرمان

وجدت بعض الدراسات أن عصير الرمان يزيد من مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم ويحمي الخلايا المصنعة للتستوستيرون من التلف. كما انه يحمي الجسم من الالتهابات المصاحبة للسمنة والتي يمكن أن تؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون. ولذلك يعتبر عصير الرمان من ضمن أشهر المشروبات التي تزيد هرمون الذكورة.

2.عصير الليمون

يقلل عصير الليمون من مستويات الكورتيزول في الجسم وهذا يعني أنه من الممكن  إنتاج هرمون التستوستيرون بكل سهولة كما يحتوي عصير الليمون على فيتامين أ المهم بشكل كبير في إنتاج هرمون التستوستيرون ويمكن أيضا أن يساعد  على خفض مستويات هرمون الاستروجين الأنثوي في الجسم مما يعزز أو يدعم عمل هرمون التستوستيرون.

علاج نقص هرمون التستوستيرون لدى الرجال بالاعشاب الطبيعية

بجانب تناول الأدوية التي يوصي بها الطبيب المعالج  يمكن أيضا المساعدة في علاج نقص هرمون التستوستيرون لدى الرجال بالاعشاب الطبيعية ومن أشهر هذه الأعشاب :

1.الزنجبيل

تم استخدام الزنجبيل لبعض الأغراض الطبية والطهي لعدة قرون وتشير الأبحاث العلمية الحديثة إلى أنه قد يحسن الخصوبة عند الرجال أيضا.

حيث وجدت إحدى الدراسات على أن تناول الزنجبيل يوميًا لمدة 3 شهور أدى إلى زيادة مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم بنسبة 17%. ولذلك من الشائع استعمال الزنجبيل ضمن وصفات زيادة هرمون التستوستيرون في الجسم بالأعشاب الطبيعية.

2.الاشواجندا

تعد الأشواجندا من ضمن أفضل الأعشاب الطبيعية التي تزيد هرمون الذكورة في الجسم ، حيث وجدت دراسة تمت على 75 رجل من الذين يعانون من العقم أن الأشواجندا ساعدت في تحسين و زيادة مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم وعدد وحركة الحيوانات المنوية و مستويات مضادات الأكسدة  الموجودة في السائل المنوي.

3.عشبة الجنسنج

عشبة الجينسنغ لها العديد من الخصائص فهي مضادة للملاريا و مضادة لمرض السكر ومضادة للميكروبات ومخفضة للحمى ومثيرة للشهوة الجنسية. وتعد أيضاً من ضمن أشهر الأعشاب التي تنظم هرمون الذكورة حيث وجدت عدة دراسات علمية أن عشبة الجنسنج تساعد على زيادة مستويات هرمون التستوستيرون فى الجسم بشكل فعال.

طرق تساعد في الحفاظ على مستويات هرمون الذكورة في الجسم

يمكن الحفاظ على مستويات هرمون الذكورة في الجسم ضمن المعدلات الطبيعية وذلك من خلال اتباع بعض الإرشادات الوقائية من أهمها:

  • أخذ قسط كافي من النوم.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية المختلفة.
  • الحفاظ على الوزن.
  • تناول البروتينات و الكربوهيدرات.
  • الحد من الشعور بالقلق والتوتر أيضا.

هل نقص هرمون التستوستيرون في الجسم يؤثر على الانتصاب؟

من المثير للدهشة أن انخفاض هرمون التستوستيرون في الجسم  في حد ذاته نادرا ما يسبب ضعف الانتصاب للرجال أو الضعف الجنسي. وانخفاض هرمون التستوستيرون مع عدم وجود بعض المشاكل الصحية الأخرى.

عادة ما تحدث مشاكل الانتصاب نتيجة تصلب الشرايين، فالشرايين إذا تضررت، فإن الأوعية الدموية الدقيقة التي تغذي القضيب لا يمكن لها  أن تتوسع لتوفر التدفق القوي اللازم لعملية الانتصاب. ويعد داء السكري وارتفاع ضغط الدم والتدخين وارتفاع الكوليسترول في الجسم من الأسباب الرئيسية لتصلب الشرايين وضعف عملية الانتصاب.

يرتبط أيضا انخفاض هرمون التستوستيرون في الجسم  بطريقة ما بالعديد من الحالات التي تؤدي إلى ضعف الانتصاب مثل:

  • متلازمة الأيض.
  • بدانة.
  • داء السكري.

على الرغم من أنه من غير المعروف أن انخفاض هرمون التستوستيرون في الجسم يسببها، فإن الارتباط بين الحالات الطبية الأخرى وانخفاض هرمون التستوستيرون من الممكن أن يكون كبيرا.

ويحسن العلاج بالتستوستيرون الدافع الجنسي عندى الكثير من الرجال. ومع ذلك، فإن مخاطر وفوائد استبدال هرمون التستوستيرون على المدى الطويل غير معروفة، ولا تزال التجارب البحثية العلمية  حول استبدال التستوستيرون عند الرجال جارية، لكن التوصل إلى النتائج لا يزال بعيدا.

ما دور هرمون التستوستيرون في الجسم؟

يلعب هرمون التستوستيرون لدى الرجال دورا مهما وأساسيا في:

  • تطوير الصفات الذكورية الثانوية، مثل خشونة الصوت.
  • إنتاج الحيوانات المنوية.
  • الرغبة الجنسية.
  • كتلة العظام.
  • توزيع الدهون.
  • حجم العضلات وقوتها.
  • إنتاج خلايا الدم الحمراء.

يزداد إنتاج التستوستيرون بشكل كبير خلال مرحلة البلوغ، ويبدأ في الانخفاض بعد عمر الـ30 أو الـ40 بشكل عام، ويتم التحكم في مستوياته بواسطة الدماغ بالاضافة الى الغدة النخامية.

ما هو معدل هرمون التستوستيرون الطبيعي في الدم

يبلغ المعدل الطبيعي من هرمون التستوستيرون في الدم عند الرجال: 300-1000 نانوغرام لكل ديسيلتر.

 وقد تختلف مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم خلال اليوم، إذ تبلغ ذروتها على الساعة 8 صباحا وتتناقص على تدريجيا على مدار اليوم، وتميل إلى أن تكون في أدنى المستويات خلال الساعة 8 مساء، ثم ترتفع في الليل.

تؤدي السمنة المفرطة إلى انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم، بالمقابل فإن فقدان نسبة 1% من الدهون في الجسم من الممكن  أن يزيد مستوياته بمقدار 100 نقطة.

يعتبر هرمون التستوستيرون من أهم هرمونات الذكورة عند الرجال فهو يعمل على تنظيم وتحسين الرغبة الجنسية ويحافظ ايضا على صحة العظام وقوة العضلات ولذلك قد يبحث الكثير من الرجال عن كيفية زيادة هرمون التستوستيرون بالأعشاب الطبيعية.

أطعمة تعمل على زيادة  هرمون الذكورة

يمكن تعزيز مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم عن طريق تناول بعض الأطعمة ولكن أين يوجد هرمون التستوستيرون في الأكل؟

1.الأسماك الدهنية

تعتبر الأسماك الدهنية كالسردين أو سمك السلمون مصدر غني بفيتامين د وعنصر الزنك والبروتينات وهي عناصر غذائية مهمة في الحفاظ على مستويات هرمون التستوستيرون  في الجسم. وقد وجدت بعض الدراسات العلمية ارتباط نقص فيتامين د بنقص هرمون التستوستيرون. ولذلك يُنصح بتناول الأسماك الدهنية ضمن الأطعمة التي تزيد هرمون الذكورة.

2.الخضروات الورقية

تعتبر الخضروات الورقية مثل السبانخ من بين الأطعمة التي تعزز هرمون التستوستيرون في الجسم، حيث تحتوي الخضروات الورقية الداكنة على نسبة عالية من الماغنسيوم وهو عنصر مهم جدا للحفاظ على مستوى هرمون التستوستيرون في الجسم وخاصة عند كبار السن حيث يُعتقد أن الماغنسيوم يزيد من تأثير التستوستيرون في الجسم.

وقد وجدت دراسة اجريت على 399 رجل بعمر 65 عام أو أكثر من ذلك  أن الأشخاص الذين لديهم مستويات مرتفعة من الماغنسيوم فى الدم تكون لديهم مستويات أعلى من هرمون التستوستيرون في الجسم مقارنةً بالأشخاص الذين لديهم مستويات أقل من عنصر الماغنسيوم.

كما وجدت دراسة أخرى على  أن قلة تناول الخضروات الورقية مرتبطة بشكل كبير بانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم.

زيادة هرمون الذكورة بافضل الطرق على الاطلاق
زيادة هرمون الذكورة بافضل الطرق على الاطلاق

هل ممارسة العادة السرية تزيد من هرمون الذكورة؟

لا تؤثر العادة السرية بتاتا أو القذف على مستوى هرمون التستوستيرون في الجسم.

كيف تزيد هرمون الذكورة طبيعيا؟

هناك  طرق طبيعية تعمل على زيادة هرمون الذكورة في الجسم لدى الرجال من اهمها تمرين ورفع الأثقال، تناول مكملات فيتامين د، تناول الفيتامينات والمعادن …

ما هو الطعام الذي يزيد هرمون الذكورة؟

ومن الجدير بالذكر أن الأطعمة الغنية بالفيتامينات  والزنك تعزز هرمون التستوستيرون في الجسم لدى الرجال مثل: العنب، العسل، التونا،الحليب، البيض…

هل ارتفاع هرمون الذكورة يزيد الشهوة؟

الرجل الذي لديه مستوى هرمون الذكورة مرتفع يكون عنده رغبة أكبر في ممارسة الجنس والشهوة الجنسية.

هل القذف يقلل التستوستيرون؟

النشاط الجنسي بشكل عام، ليس له تأثير كبير على مستويات هرمون الذكورة.

هل ممارسة العادة السرية شيء طبيعي؟

هذا السؤال يتراود في ذهن الكثير من الاشخاص  القلقين حيال ممارسة العادة السرية بكثرة. لكن عدد المرات التي يقوم فيها الرجل بممارسة العادة السرية في الأسبوع أو حتى اليوم يهم في حالة واحدة فقط، وهي كيفية تأثير العادة السرية على الحياة الطبيعية للشخص.

خاتمة

وفي النهاية نكون قد وصلنا الى ختام هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن زيادة هرمون الذكورة بشكل مفصل, وذكرنا فيه ايضا اهم المشروبات والأطعمة  التي  تعمل على زيادة هرمون الذكورة في الجسم.

ونتمنى ان يكون هذا المقال قد نال اعجابك حقا.

 لا تنسى مشاركة هذا الرابط عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع اقاربك فضلا وليس امرا.

لقائنا يتجدد على منصة عافيتك في موضوع آخر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى