مشاكل هرمون الذكورة

ما هو تأثير حبوب هرمون التستوستيرون في الجسم؟

ما هو تأثير حبوب هرمون التستوستيرون في الجسم؟

للاستفسار وطلب عبر الواتساب

قد يحتاج بعض الرجال إلى تناول حبوب التستوستيرون في حال انخفاض مستويات هرمون الذكورة في الجسم، فإليكِ أهم المعلومات التي يجب أن تعرفها حول حبوب هرمون التستوستيرون:

تحتوي حبوب هرمون التيستوستيرون على الهرمون الذكوري الرئيس الذي يشجع على تطوير الخصائص التي ترتبط بالذكورة عادة، مثل: شعر الوجه وتغيير الصوت ونمو العضلات، فتعرّف على أهم المعلومات حول حبوب هرمون التستوستيرون في هذا المقال:

حبوب هرمون التستوستيرون

هي عبارة عن كبسولات تحتوي على هرمون التستوستيرون يتم تناولها عبر الفم من اجل علاج قصور الغدد التناسلية بسبب الحالات الطبية الأساسية، ولا تنصح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية باستعمالها لعلاج انخفاض هرمون التستوستيرون في الجسم المرتبط بالعمر نتيجة زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

حالات استعمال حبوب هرمون التستوستيرون

هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل الشخص يستعمل دواء التستستيرن، وتشمل ما يلي:

  • علاج قصور الغدد التناسلية الأولي.
  • بناء العضلات أو كمال الأجسام.
  • زيادة الدافع الجنسي.
  • تحسين الأداء الجنسي.
  • الشعور بأنك صغير في السن.
  • زيادة مستويات الطاقة والنشاط.
  • تعديل وتحسين المزاج.

ما هي فوائد حبوب هرمون التستوستيرون

من أبرز فوائد حبوب هرمون التستوستيرون عند تناولها ما يأتي:

  • زيادة الرغبة الجنسية

يعاني العديد من الرجال والنساء من انخفاض الدافع الجنسي مع تقدمهم في السن، فإذا لاحظت نقصًا  على مستوى الرغبة الجنسية لديك مع تقدمك في العمر، فعليك التفكير في العلاج بهرمون التستوستيرون.

حيث أشارت الدراسات العلمية إلى أن العلاج بحبوب هرمون التستوستيرون لا يفيد صحتك الجنسية فقط، بل يزيد أيضًا من الأداء.

  • تعديل المزاج

من الطبيعي جدًا أن يمر الجميع بفترات من الصعود والهبوط  على مستوى المزاج طوال الحياة، ولكن إذا كنت قد لاحظت انخفاضات على مستزى المزاج أكثر من حالات الارتفاع، فقد تحتاج إلى فحص الهرمونات في جسمك، إّذ ترتبط مستويات هرمون التستوستيرون المنخفضة في الدم بنوعية الحياة المنخفضة التي قد تتسبب الاكتئاب والإرهاق والتهيج.

قد يساعد  تناول حبوب هرمون التستوستيرون في تصفية ذهنك من الفوضى، كما قد ترفع من المزاج وتحسن شعورك العام بالرفاهية.

  • صحة القلب والدم

يساعد هرمون التستوستيرون في الجسم على إنتاج الخلايا الحمراء من نخاع العظم، وقد ترتبط مستويات هرمون التستوستيرون المنخفضة في الجسم بمخاطر القلب والأوعية الدموية، إذ وجد أن العلاج الهرموني يمكن أن يعمل على توسع الشرايين السليمة  في الجسم فقط، ولكن ليس له أي تأثير سلبي على آلام الذبحة الصدرية.

كما وجدت الدراسات أن الرجال الذين تلقوا العلاج من خلال استخدام  هرمون الذكرة كانوا أقل عرضة للمعاناة من النوبات القلبية والسكتة الدماغية.

  • زيادة كتلة العضلات

تعمل بدائل هرمون الذكورة على التقليل من كتلة الدهون في الجسم وزيادة حجم العضلات وقوتها، ومن المتوقع أن ترى أفضل نتيجة وفائدة عندما تجمع بين العلاج بحبوب هرمون التستوستيرون وتمارين القوة والحركات الرياضية.

  • زيادة قوة العظام

لهرمون التستوستيرون دورًا كبيرا في كثافة المعادن على مستوى العظم، حيث من المحتمل أن تنخفض كثافة العظام مع التقدم في العمر للرجال، والجدير بالمعرفة أن انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم قد يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بضعف  وهشاشة العظام أيضًا.

حيث أظهرت الابحاث العلمية أن العظام قد تزداد كثافتها عند تلقي العلاج بهرمون التستوستيرون خاصة عظام العمود الفقري والورك.

  • تحسين الذاكرة والتفكير الرياضي

وُجد أن الرجال الذين لديهم نسب عالية من إجمالي هرمون التستوستيرون في الجسم هم الأقل عرضة للإصابة بمرض الزهايمر، كما أن هناك علاقة كبيرة بين كل من هرمون التستوستيرون وقدرات التفكير لدى الشخص، وعلى سبيل المثال، الذاكرة اللفظية.

أضرار تناول حبوب هرمون التستوستيرون

من الأضرار التي قد تترتب على العلاج بحبوب هرمون التستوستيرون ما يلي:

  • تفاقم في انقطاع النفس في النوم، وهو اضطراب نوم خطير قد يُسبب توقفًا في التنفس خلال اليوم ويبدأ بشكل متكرر.
  • التسبب في ظهور حب الشباب أو ردود فعل جلدية.
  • تسبب حدوث تضخم البروستاتا الحميد، وهو عبارة عن نمو غير السرطاني للبروستاتا.
  • تكبير حجم الثديين.
  • التقليل من إنتاج  الحيوانات المنوية في الجسم أو التسبب في تقلص الخصيتين.
  • تحفيز إنتاج العديد من خلايا الدم الحمراء،  الامر الذي يساهم في زيادة خطر تكون الجلطة الدموية.

ماذا يحدث عند اخذ التستوستيرون؟

عند اخد حبوب التيستوستيرون ستشعر بالنشاط والطاقة، تحسّن الأداء الجنسي، ازدياد الكتلة العضلية، تنظيم توزيع الدهون في الجسم.

هل حبوب التستوستيرون مضرة؟

ما مخاطر العلاج بهرمون التستوستيرون للشيخوخة الطبيعية؟ يتسبب في حب الشباب وتفاعلات الجلد الأخرى كما انه يحفز نمو البروستاتا غير السرطاني (تضخم البروستاتا الحميد) ونمو سرطان البروستاتا الذي يوجد بالفعل، تضخم الثدي، والحد من إنتاج الحيوانات المنوية في الجسم أو تقلص الخصيتين.

متى يبدا مفعول حبوب هرمون التستوستيرون؟

يبدأ التأثير لهرمون التستوستيرون على الرغبة الجنسية بعد 3 أسابيع من أخذ الحقنة، ويصل لأعلى التأثير بعد 6 أسابيع، مع ثبات ذلك التأثير وعدم توقع أي زيادة على مستوى الرغبة الجنسية فيما بعد.

هل ارتفاع هرمون الذكورة يزيد الشهوة؟

الرجل الذي يزداد لديه مستوى هرمون الذكورة في الجسم يكون عنده رغبة أكبر في ممارسة الجنس والشهوة الجنسية.

كيف ارفع هرمون التستيرون عند الرجال؟

تعتبر ممارسة الرياضة من أبرز طرق زيادة هرمون التستستيرون في الدم والإنتصاب الجيد عند الرجل، إذ تعزز صحة الجسم وتساعد في الوقاية من الأمراض التي تؤثر بالسلب على الصحة الجنسية، كما أن الرياضة هامة جدا للحفاظ على الوزن المثالي من الزيادة التي تسبب خلل الهرمونات.

خاتمة

وفي الاخير نتمنى ان يكون هذا المقال الذي هو تحت عنوان حبوب هرمون التستوستيرون قد نال اعجابكم واستحسانكم فعلا.

تابعونا على منصتكم المميزة afiyatok.com ليصلكم كل ما هو جديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى