مشاكل الرغبة الجنسية

افضل وقت للجماع في الاسلام وآدابه

افضل وقت للجماع في الاسلام وآدابه

للاستفسار وطلب عبر الواتساب

افضل وقت للجماع في الاسلام، هو عنوانُ مقال هذا اليوم، ومعلومٌ أنَّ الشرع الحنيفَ أباحَ الجماعَ بينَ الزوجين ما دامَ بينهما عقدٌ شرعيٌ صحيحٍ، لكن هل عيَّن الشرعُ وقتًا محددًا للجماعِ بين الرجل و المراة؟ وما هي أفضلُ أوقاتِ الجماع؟ هذا ما سيتعرَّف عليه القارئ في هذا المقال الذي يقدمه  موقع عافيتك.

ما هو أفضل وقت للجماع في الاسلام؟

بعد البحثِ الطويل والتواصلِ مع دائرةِ الإفتاءِ الأردنية، تبيَّن أنَّ الشرع الحنيفَ لم يحدد وقتًا معينًا للجماعِ بين الزوجين، وبناءً على ذلك يُمكن للرجلِ أن يجامع زوجتهَ في أيِّ وقتٍ يريد من ساعاتِ الليلِ والنهارِ ما لم يُوجد مانعٌ شرعيٌ مثل الحيض اوصيامِ الفريضةِ ، والله تعالى أعلى وأعلم.

مقاصد الجماع بين الرجل والمراة

لقد شرع الله -عزَّ وجلَّ- الجماعَ بين الزوجين  لثلاثةِ مقاصدٍ، وفي هذه الفقرةَ من المقال، سيتمُّ ذكر هذه المقاصد، وفيما يأتي ذلك:

  • حقظُ النسلِ، فمن خلالِ الجماعِ بين الرجل والمراة يدوم النوع الإنساني.
  • اخراج الماءِ الذي بقاؤه واحتباسه  في الجسم يسبب ضررًا في البدن.
  • قضاء وطر المرء وحصول اللذة والنشوة له.
    افضل وقت للجماع في الاسلام وآدابه
    افضل وقت للجماع في الاسلام وآدابه

آداب الجماع

لقد كتب الله -عزَّ وجلَّ- الإحسانَ في جميع الاشياء، كما أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- علَّم أصحابه كلَّ شيءٍ، ومن هذا المنطلق فمن المهم ذكر بعضِ آداب الجماعِ، على الشكل التالي:

 

  • أن يخلصَ المرء نيته للهَ تعالى في أمر الجماعِ، فيجعل نيته حفظ نفسه وزوجته ايضا عن الحرام.
  • ملاطفة ومداعبة الزوجة أثناء الجماعِ.
  • أن يذكر اسم الله قبل الجماعِ، وأن يدعوا ربَّه قائلًا: اللهمَّ جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا.

حكم الغسل بعد الجماع

يجب على الزوجسن الاغتسالُ  وذلك بمجردِ التقاءِ الختانينِ وإن لم يتمَّ الإنزال، ودليل ذلك قول السيدة عائشة -رضي الله عنها-: إذا جاوزَ الختانُ الختانَ وجب الغسلُ ، فعلتُه أنا ورسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ فاغتَسَلْنا،ويكونُ مسُّ الختانِ بإيلاجِ القضيب في الفرجِ، كما أنَّ نزولَ المنيِّ دون ان يتمَّ الإيلاجُ يُوجبُ الغسلَ.

مسائل متعلقة بالغسل بعد الجماع بين الزوجين

في هذه الفقرة المخصصة من مقال أفضل وقت للجماع في الاسلام، سيتمُّ ذكر اهم المسائل المتعلقةِ بالاغتسالِ بعد الجماع، فيما ياتي:

  • الاغتسال مع الزوج

يجوز للزوج أن يغتسلَ مع زوجته في إناءٍ واحدٍ بعد الجماع، ودليل ذلك قول السيدة عائشة -رضي الله عنها-: (كُنْتُ أغْتَسِلُ أنَا ورَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ من اناء بيني وبينه واحد،فيبادرني حتى اقول : دع لي، دع لي. قالَتْ: وهُما جُنُبَانِ).

  • تأجيل الإغتسال

يجوزُ للمرءِ تأجيلَ الاغتسال بعد الجماع، والنوم على جنابةِ إلى قبل خروج موعد الصلاة، مع مراعاة التنبيهِ إلى استحبابِ الوضوءِ في حقِّه استحبابًا مؤكدًا ودليل على ذلك الحديث الذي روته السيدة عائشة رضي الله عنها- قائلة: (كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا أرادَ أن ينامَ ، وَهوَ جنبٌ ، تَوضَّأَ).

محرمات الجماع

هناكَ البعض من الأمور المحرمة المتعلقة بالجماعِ بين الزوجين، وفي هذه الفقرةِ من هذا المقال سيتمُّ ذكر البعض منها ،

وذلك على الشكل التالي:

  • لا يجوز على الرجلِ مجامعة زوجتةِ الحائضِ، ودليل ذلك قول الله عز وجل:

(وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ ۖ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ ۖ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطْهُرْنَ).

  • يحرم على الزوجين نشر الأسرار التي تتعلق بما يجري بينهما أثناء الجماع.
  • يحرم اطلاقا على الرجلِ مجامعة زوجته من الدبر، ودليل ذلك قول الله عز وجل:

(نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّىٰ شِئْتُمْ ۖ وَقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُم مُّلَاقُوهُ ۗ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ).

افضل وقت للجماع في الاسلام وآدابه
افضل وقت للجماع في الاسلام وآدابه

كم مرة تحتاج المرأة للجماع في الأسبوع في الإسلام؟

ربما تحتاج المرأة للجماع في الأسبوع بمعدل مرتين خلال الاسبوع ، وينخفض لأقل من ذلك مع التقدم في العمر . ويزيد عن ذلك للأصغر سناً من عمر 18 الى 24 عام ليصبح المعدل 4 مرات أسبوعيا .

ما هي الاوقات التي يكره فيها الجماع؟

يكره الجماع عند السفر وعدم وجود الماء الكافى للغسل، وعند امتلاء المعدة بالطعام بشكل مفرط، وعند الشك فى طهارة المرأة من دم الحيض والنفاس.

كم مرة يمارس الرجل مع زوجته في الأسبوع؟

يُنصح الأزواج بممارسة الجنس  مرة واحدة في الاسبوع على الأقل، لمدة تدوم بين 7 الى 13 دقيقة، حيث أن عدم القيام بالجماع بشكل منتظم ومتقارب من شأنه أن يُسبب الكثير من المشكلات بين الزوجين.

كم مرة يشتهي الرجل في اليوم؟

الرجل طبيعي يستطيع ممارسة الجنس في اليوم الواحد من مرة لعدة مرات حسب العمر والتغدية واللياقة البدنية ومستوى الهرمونات الجنسية.

ماذا يقول الزوج في الفراش؟

هناك عبارات لها تأثير مثير جدًّا في زوجكِ خلال ممارسة الجنس، فلا تترددي في قول أي منها، فهي مفاتيح للسعادة والمتعة يغفلها كثيرون.

ماذا تحب المرأة من زوجها في الفراش؟

تحب الزوجة أن يحرك زوجها مشاعرها بكثرة، واستخدام الفم خلال العلاقة الجنسية بين الحين والآخر، يثير المرأة بشدة، ويزيد من استمتاعها الجنسي.

وبذلك تمَّ الوصول إلى نهاية هذا المقال، والذي تحت عنوان أفضل وقت للجماع في الاسلام، وفيه تمَّ بيانُ أنَّ الشرعَ الحنيف لم يعيِّن وقتًا محددًا  للجماع بين الزوجين، ثمَّ تمَّ ذكر بعض الأمور والمسائل المهمة المتعلقةِ بالجماعِ، حيث تمَّ ذكر آدابه ووجوب الغسل بعده والمحرمات التي تتعلق به.

ونتمنى ان يكون هذا  المقال تحت عنوان افضل وقت للجماع في الاسلام قد نال اعجابك 

وان تكون استفدت منه الكثير من المعلومات المهمة.

اذا أعجبك المقال لا تنسى مشاركته مع اقاربك عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

لقائنا يتجدد مرة أخرى على منصة عافيتك في جديد ان شاء الله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى