مشاكل المهبل

ما هي أضرار الماء والملح للمهبل؟

ما هي أضرار الماء والملح للمهبل؟

للاستفسار وطلب عبر الواتساب

تعتبر النظافة المهبلية أمرًا غاية في الاهمية سواء كانت السيدة في سن الإنجاب أم لا، فالمهبل يعد منطقة حساسة جدًا والحفاظ على نظافتها تحدث فرقًا كبيرًا في الحياة الصحية للمرأة وأهم مبدأ في النظافة هو الحفاظ على نسبة الحموضة داخل منطقة المهبل. فما هي أضرار الماء والملح للمهبل؟

وتلجأ بعض النساء لتطبيق العلاجات المنزلية في بعض الاحيان عندما يلاحظن أي خلل في المنطقة التناسلية من احمرار وحكة أو رائحة غريبة وعدم ارتياح مثل الماء والملح، ولكن لا يُنصح استعمال الماء والملح للمهبل كون أنه قد يسبب التهيج والاحمرار وقد يزيد خطر الإصابة بالعدوى.

أضرار الماء والملح للمهبل

يُعتبر الملح مادة لاذعة مهيجة للجلد  بشكل قوي تسبب الحكة والانتفاخات للمنطقة مما يجعلها أكثر عرضة لعيش ونمو البكتيريا والمايكروبات، والجدير بالذكر أنه لا يوجد أي دراسات أو أدلة علمية تُرجح إمكانية استخدام الملح وما هي إلا تجارب بعض النساء التي قد وجدت ارتياحًا باستخدامه، لكن لا يمكن التغافل عن رأي البعض الآخر بما تسببه من مضاعفات خطيرة كالحروق والعدوى.

ما هي أضرار الماء والملح للمهبل؟
ما هي أضرار الماء والملح للمهبل؟

ماذا عن استعمال المغاطس والدوشات المهبلية؟

من الواجب توضيح مسألة مهمة جدا؛ وهي أن المهبل ينظف نفسه بشكل طبيعي دون اللجوء إلى المغاطس أو الدوشات المهبلية المعروفة، وذلك من خلال الإفرازات المهبلية الطبيعية المفرزة منه باستمرار، لكن من الممكن استخدام الماء والملح كنوع من التعقيم والتطهير عن طريق الغسل الخارجي دون إدخاله إلى داخل المهبل.

وتلجأ بعض السيدات إلى استخدام الدوشات لتنظيف  منطقة المهبل داخليًا للتخلص من أي روائح كريهة أو لجعل المنطقة نظيفًة دائمًا ومعطرة، إلا أن استخدامه يعتبر خاطئ جدًا، ويعطي نتائج لفترة قصيرة فقط.

ويُجدر بالذكر أن الاستخدام المتواصل  والمستمر للدوشات المهبلية قد يؤدي إلى حدوث خللعلى مستوى نسبة البكتيريا الجيدة والسيئة الموجودة في منطقة المهبل فهي المسؤولة بشكل أساسي للحفاظ على نسبة الحموضة الضرورية للمهبل لحمايته من العدوى أو البكتيريا والأعراض الجانبية مثل الحكة والتهيج عدا عن المشاكل الصحية الأخرى.

ينبغي استشارة الطبيب المختص في حال ظهور الأعراض التالية:

احمرار أو حرقان.
إفرازات مهبلية سميكة أو ملونة ذات رائحة كريهة.
ألم اثناء التبول أو الجماع.

كيفية الحفاظ على نظافة المهبل وحمايته من الأمراض والالتهابات؟

بإمكان المرأة اتباع هذه الإرشادات والتعليمات لتجنب حدوث التهابات في المهبل أو الاضطرار لاستعمال الغسولات والمغاطس:

غسل المنطقة بالماء الدافئ جيدا دون استخدام المعطرات أو الدوشات المهبلية، ويمكن  ايضا استخدام الصابون للمنطقة لكن بشكل معتدل.
المسح من الأمام إلى الخلف بعد الخروج من المرحاض.
التأكد من تجفيف المنطقة بشكل جيد بعد الاستحمام أو الغسل  لان الرطوبة تعزز نمو البكتيريا.
تغير الملابس الداخلية بشكل يومي مع الحرص على ارتداء الأقمشة القطنية والواسعة.
تغيير الفوط اليومية خلال اليوم بشكل متكرر.
الحرص على تناول بعصض انواع الأطعمة الغنية بالبكتيريا النافعة مثل الألبان والمُخلل وعدم تطبيق أي طعام منزلي في منطقة المهبل كالثوم والخل، وعدم استعمال أي شيء إلا بتوصية من الطبيب.

هل غسل المهبل بالماء والملح يضر؟

يمكن غسل منطقة المهبل بالماء الدافئ و الملح، ولكن يحذر من إدخال الماء المالح داخل منطقة المهبل، وتجنب استعمال الصابون المعطر أو جل الاستحمام المزودة بالمواد الكيميائية وعطور لأنها تسبب المزيد من التهيج.

هل غسل المهبل بالماء والملح يمنع الحمل؟

وقد يرتبط الغسول المهبلي بمشاكل صحية أخرى، ولكن هل الغسول المهبلي يمنع حدوث الحمل؟ بالفعل، يمكن أن يقلل الغسول المهبلي من فرص حدوث الحمل بنسبة 30٪، عند استخدامه أكثر من مرة خلال الأسبوع، مقارنة بعدم استخدام الغسول إطلاقا.

هل غسول الملح يضيق المهبل؟

في الحقيقة إن استخدام الملح لا يعمل على تضييق المهبل ، ولكن ينتج  هذا الشعور عن الجفاف الناتج عن الملح ، وربما يسبب بعض المشكلات الصحية مثل الإصابة بتسلخات، تهيج المهبل أو الشفرتين ، ويعمل الملح ايضا على القضاء على البكتريا النافعة في المنطقة والمسئولة عن الوقاية مشن التسلخ .

كيف اعمل مغطس ماء وملح؟

طريقة استخدام الماء والملح:

  • قم بملء حوض الاستحمام بماء دافئ بحيث يغطي الماء مستوى الأقدام و منطقة الحوض عند الجلوس فيه.
  • أضف كوبًا من الملح الإنجليزي إلى الماء.
  • اجلس في الحوض المحتوي على الماء والملح لمدة معينة.

ما هو شكل فطريات المهبل؟

احمرار وتورم الأغشية المحيطة بمنطقة المهبل. حرقة، وخصوصًا أثناء الجماع أو عند التبول. الإفرازات المهبلية سميكة بيضاء اللون خالية من الرائحة.

كيف اعرف ان لدي التهاب في المهبل؟

أعراض التهابات المهبل:

  • تغير لون ورائحة الإفرازات من المهبل.
  • حكة أو تهيج المهبل.
  • شعور حارق في منطقة المهبل.
  • الشعور بالألم أثناء ممارسة الجنس.
ما هي أضرار الماء والملح للمهبل؟
ما هي أضرار الماء والملح للمهبل؟

وهنا نكون قد وصلنا الى الختام، حيث قمنا بالتحدث في هذا المقال العلمي عن اضرار الماء والملح للمهبل بشكل مفصل.

زورونا عبر موقعنا الخاص afiyatok.com.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى