مشاكل الثاليل التناسلية

هل يمكن الشفاء من الثآليل التناسلية؟

هل يمكن الشفاء من الثآليل التناسلية؟

للاستفسار وطلب عبر الواتساب

هل يمكن الشفاء من الثآليل التناسلية للرجال؟ ما هي الطرق العلاجية المُتَّبعة؟ الإجابة ستجدها في هذا المقال.

قد يصيب فيروس hpv وهو فيروس الورم الحليمي البشري للرجال والنساء، فهل يمكن الشفاء من الثآليل التناسلية للرجال تحديدًا؟ سنتطرق إلى الإجابة ومعلومات أخرى تهمك من خلال هذا المقال، لذا تابع القراءة:

هل يمكن الشفاء من الثآليل التناسلية

في أغلب الحالات، يتم الشفاء من فيروس hpv وتذهب العدوى  من تلقاء نفسها دون أن تتسبب في حدوث أي مشكلات صحية أخرى ولكن الأمر قد يستغرق وقتًا يصل إلى عام أو عامين تقريبا.

ويجدر التنويه أنه لا يوجد علاج خاص يقضي على العدوى الفيروسية، ولكن من الممكن علاج أغلب المشكلات الصحية التي قد تنتج عنه، فمثلًا لو تسبب فيروس hpv بحدوث الثآليل التناسلية لدى الشخص فمن الممكن علاجها والشفاء منها  بطرق عديدة، والتي تشمل ما يأتي: العلاج بالأدوية، والجراحة، والتجميد، الكريمات، والإزالة بالليزر.

كما قد يؤدي فيروس hpv للإصابة بسرطان العضو الذكري و سرطان الشرج ولكنه أمر نادر الحدوث ويمكن علاجه والشفاء منها خاصًة لو تم اكتشافه خلال مراحل مبكرة، حيث يتم تقييم حالة السرطان وتحديد العلاج  الصحيح  والمناسب، وتشمل طرق علاج السرطان الناتج عن عدوى فيروس hpv: العلاج الكيميائي للسرطان، والعلاج المناعي،والعلاج الإشعاعي.

هل يمكن الشفاء من الثآليل التناسلية؟
هل يمكن الشفاء من الثآليل التناسلية؟

طرق تشخيص حالة الإصابة بفيروس hpv للرجال

ربما تساءلت عن طرق تشخيص حالة الإصابة بفيروس hpv للرجال، وما عليك معرفته هو أنه لا توجد فحوصات دم أو اختبارات محددة للكشف عن الفيروس.

ويعتمد الطبيب  المعالج في التشخيص على الأعراض، حيث يقوم بسؤال المريض عن جميع الأعراض التي لديه وأخذ جميع التفاصيل حول سيرته المرضية، ويقوم الطبيب المعالج بالبحث عن وجود الثآليل من خلال وضع محلول الخل، حيث يساعد بإظهار الثآليل التناسلية غير المرئية، وقد يقوم الطبيب المختص باختبار باب (Pap test)، حيث يتم أخذ عينة من خلايا الشرج ومعاينتها في المختبر.

كيفية تقليل خطر الإصابة بفيروس hpv للرجال؟

بعد أن عرفت إجابة السؤال “هل يمكن الشفاء من الثآليل التناسلية ؟” عليك معرفة أنه من الشائع الإصابة بفيروس hpv لدى الرجال، وأن هناك بعض الطرق التي تساعد في تقليل خطر الإصابة بفيروس hpv  عند الرجال، ومن ضمن هذه الطرق ما يأتي:

1. تلقي مطعوم فيروس hpv

يساعد أخذ المطعوم تقليل خطر الإصابة بفيروس hpv  لدى الرجال والوقاية من الإصابة بالتاليل التناسلية والسرطانات التي قد تنتج عن هذا الفيروس.

يعطى المطعوم في عمر 11 – 12 عام، ويمكن أخذه  خلال رحلة لاحقة حتى عمر 45 عامًا ويكون مقسمًا على  شكل جرعتين، وقد يتم إعطاء 3 جرعات في الحالات التالية:

  • إذا كانت المدة الزمنية التي تفصل بين الجرعتين أقل من 5 أشهر.
  • بعد عمر الـ 15 عام.
  • في حال وجود ضعف في الجهاز المناعي.
2. استخدام الواقي الذكري بشكل صحيح و مستمر

يساعد استخدام الواقي الذكري لدى الرجال في الحماية من الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا، من ضمنها فيروس hpv، حيث يقلل خطر الإصابة به ولكنه لا يوفر الحماية الكاملة من فيروس hpv.

3. تجنب عوامل خطر انتقال العدوى

تشمل طرق انتقال العدوى لدى الرجال: التلامس الجسدي، والعلاقة الحميمية.

ويمكن أن ينقل المصاب بفيروس hpv العدوى حتى لو لم يكن لديه أعراض وعلامات ظاهرة للإصابة، وهناك عدة عوامل قد تزيد من خطر الإصابة بهذا الفيروس للرجال، وتشمل ما يأتي:

  • ممارسة العلاقة الجنسية غير الآمنة.
  • عدم القيام بالختان.
  • وجود ضرر أو تلف بالجلد.
4. احتياطات أخرى

وتشمل تجنب العلاقات الحنسية المتعددة، وتجنب ممارسة العلاقة الجنسية في حال وجود الثآليل التناسلية.

ما هي أعراض الإصابة بالثآليل التناسلي

تتمثل أعراض الإصابة بمرض التاليل فيما يلي:

  1. تكوين ثآليل باللون البني أو الوردي على مستوى المنطقة التناسلية.
  2. الشعور بحكة في المنطقة الحساسة.
  3. الإصابة بنزيف خلال العلاقة  الحميمية.
  4. حدوث تورم على مستوى الأعضاء التناسلية.

مضاعفات الإصابة بالثآليل التناسلي

تتمثل أهم المضاعفات التي  من الممكن أن تحدث نتيجة الإصابة بهذا المرض فيما يلي:

  1. الإصابة بمرض السرطان على مستوى بعض الأماكن مثل( عنق الرحم، الحلق، الفم، القضيب).
  2. حدوث بعض المشاكل الصحية اثناء فترة الحمل مثل( الإصابة بنزيف اثناء عملية الولادة، عدم القدرة على التبول).

كيف اعرف اني شفيت من فيروس الورم الحليمي؟

اختبار حمض الخليك ، الذي يحول مكان الإصابة إلى اللون الأبيض في حال وجود الثآليل التناسلية غير المرئية، اختبار باب (Pap test)، والذي يتم فيه أخذ مسحة أو عينة مناسبة من خلايا عنق الرحم أو المهبل وإرسالها للمختبر والذي يُساهم  بشكل كبير في تحديد التغييرات التي سببتها الالتهابات والتي قد تنتهي بالسرطان.

هل تختفي الثآليل التناسلية؟

الثآليل التناسلية: قد تبقى مرئية، وقد تنمو  بشكل أكثر، أو تزول من تلقاء نفسها، ويمكن علاجها في حال ظهورها.

متى تكون الثآليل التناسلية خطيرة؟

إن ظهور الثالول التناسلي على  مستوى عنق الرحم أو داخل المهبل قد يؤدي إلى الإصابة بمرحلة ما قبل سرطان عنق الرحم، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم.

هل يمكن الزواج من شخص مصاب بالورم الحليمي؟

ينصح بضرورة تجنب ممارسة العلاقة الجنسية دون ارتداء واقي ذكري ومراجعة الطبيب المختص لتحديد العلاج والإجراء المناسب والشفاء التام لتجنب نقل العدوى الى الزوجة.

هل فيروس الورم الحليمي يبقى للابد؟

فيروس الورم الحليمي لا يبقى في الجسم بشكل دائم، لدى الأشخاص الذين لديهم جهاز مناعي  طببعي، قد يختفي الفيروس من الجسم خلال 2-3 سنوات.

كيف اقوي مناعتي ضد فيروس الورم الحليمي؟

يجب الإبتعاد عن ممارسة العلاقة الجنسية من: الشرج او الفم قدر الإمكان وفي حال ممارسته يفضل إرتداء العاول الذكري.  الإقلاع عن التدخين ، تناول الطعوم الوقائي الذي ينصح باخذه خلال الفتره العمريه بين 9-26 سنه للذكر كذلك الأنثى ويعطى على شكل 3 جرعات متباعدة زمنيا، الحفاظ على جفاف ونظافة المناطق الحساسة.

هل هناك بعض الحالات شفيت من هذا الفيروس؟

نعم؛ ففي 70-90% من حالات الإصابة بالتاليل التناسلية يستطيع الجهاز المناعي التخلص من هذا الفيروس، وقد قرأت خلال إحدى الدراسات أنّ ذلك يحدث خلال عام أو عامين من الإصابة  بالفيروس عادةً.

هل أستمر باستخدام الأعشاب الطبيعية والوصفات المنزلية للتخلص من هذه الثآليل؟

لا، بل أنصحكِ باستشارة الطبيب المختص حول طرقٍ أكثر فعالية للتخلص من التاليل التناسلية، مثل:

  1. العلاج بالكي:

سيستخدم الطبيب المختص تيارًا كهربائيًا لحرق الثالول والتخلص منه، لذا قد تشعرين بألمٍ خفيف بعد الكي، ولكن هذا سيزول من تلقاء نفسه خلال 2-4 أسابيع.

  1. العلاج بالليزر:

سيلجأ الطبيب المعالج إلى هذه الطريقة في حال كانت الثآليل  التناسلية منتشرة بشكلٍ كبير لديكِ، أو كانت في مناطق من الجسم يصعب الوصول إليها.

  1. العلاج بالجراحة:

سيستخدم الطبيب المعالج أدواتٍ خاصة لقص الثآليل وإزالتها.

  1. العلاج بالتبريد:

سيستخدم الطبيب المختص النيتروجين الزائد لتجميد الثالول والتخلص منه بشكل نهائي.

يُمكنكِ التخلص وعلاج الثآليل التناسلية، ولكن غالبًا لا يُمكنكِ علاج السبب  الريئسي وراء ظهور هذه الثآليل؛ أي فيروس الورم الحليمي البشري، لذا قد تظهر هذه الثآليل  التناسلية مرة أخرى بعد علاجها، ولكن قد لا تظهر هذه الثآليل مرة أخرى.

هل يمكن الشفاء من الثآليل التناسلية؟
هل يمكن الشفاء من الثآليل التناسلية؟

خاتمة

وفي نهاية موضوع اليوم  الذي هو تحت عنوان : هل يمكن الشفاء من الثآليل التناسلية؟ ،أتمنى أن ينال المقال اعجابكم و رضاكم احبائي الكرام و تجد فيه كل المعلومات التي تبحث عنها.

قم بزيارة موقعنا الخاص afiyatok.com  للإستفادة أكثر من المواضيع المهمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى