مشاكل الخصية

ماهي دوالي الخصية وما أسبابها؟

ماهي دوالي الخصية وما أسبابها؟

للاستفسار وطلب عبر الواتساب

ماهي دوالي الخصية؟ هي عبارة عن الوريد الدوالي المسئول عن صرف الدم من الخصيتين لدى الرجال، ويصيب العديد من الرجال الذين يعرضون مشكلة العقم على الطبيب، حيث يطلق دوالي الخصية على تضخم الخصيتين مثل الدوالي في العظام كما يؤثر اضطراب درجة حرارة الخصيتين على وظيفة الخصية مما يضعف من إنتاج وحركة الحيوانات المنوية و هرمون التستوستيرون، حيث تتراكم المواد السامة في الدم الملوث على مستوى الخصية وتعمل على تعطيل تدفق الدم في الخصيتين.

ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف سوياً عن كل ما يخص دوالي الخصيتين لدى الرجال والكشف عن أسبابها و أعراضها وطرق تشخيصها و علاجها.

ماهي دوالي الخصية؟

دوالي الخصية هو مرض شائع  يصيب الرجال ، يتمثل فيه تمدد على مستوى الأوردة المحيطة بالخصية وهناك عدة عوامل تؤدي إلى الإصابة بدوالي الخصية لدى الرجال من أهمها تلف الصمامات الموجودة في الأوردة و التي تضمن حالات تدفق الدم من الأوردة الدموية إلى القلب و عندما تتلف تلك الصمامات يحدث ارتجاع للدم على مستوى الأوردة و بالتالي يؤدي ذلك إلى التمدد.

ماهي دوالي الخصية وما أسبابها؟
ماهي دوالي الخصية وما أسبابها؟

ما هي أعراض دوالي الخصيتين؟

هناك فئة عديدة من الرجال المصابون بدوالي الخصية دون عِلمهم أو دون الشعور بأي أعراض، ويمارسون حياتهم بشكل طبيعي، كما قد نجد ايضا أن لديهم أطفالاً، ولكن هناك بعض الفئة الأخرى من المصابين قد يكون الدوالي هو السبب الرئيسي في العقم لديهم، وفي الأغلب  الحالات يكتشف المرض صدفةً كما أن هناك بعض الأعراض المصاحبة لدوالى الخصيتين منها ما يلي:

  1. الشعور بالألم المزمن على مستوى الخصية المرافق مع الحكة، وعندما يستلقي المصاب على ظهره يذهب الألم.
  2. وجود تضخم على مستوى منطقة الصفن.
  3. انكماش أو صغر في حجم الخصية لدى الرجال على الجهة المتأثرة.
  4. الشعور بوجود ثقل زائد وغير طبيعي على مستوى الخصية.
  5. يتفاقم الألم سوءاً مع الوقوف أو الجلوس او المجهود البدني، خاصةً على مدى اوقات زمنية طويلة.
  6.  ألم أو تورم على مستوى كيس الصفن مع ملاحظة أن الخصيتين لهما حجمان مختلفان بالإضافة إلى وجود مشاكل في الخصوبة.

أسباب دوالي الخصيتين للرجال

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى  الاصابة بدوالي الخصيتين ومن ضمن هذه الأسباب نذكر ما يلي:

  1.  توسع على مستوى الأوردة الدموية لكي تصبح أكبر بكثير من حجمها الطبيعي؛ لأن هذه الصمامات هي عبارة عن أوردة صغيرة موجودة في كيس الصفن التي لا تعمل بشكل جيد، ففي الوضع الطبيعي لدى الرجال تسمح هذه الصمامات ذات الاتجاه الواحد التي توجد على طول الأوردة تدفق الدم نحو القلب، ولكنها تغلَق عندما يبطئ تدفق الدم أو مسار الدم لمنع عودته إلى الوراء، فإذا كانت هذه الصمامات لا تعمل بشكل جيد، من الممكن أن يعود الدم إلى الوراء وبالتالي يتجمع على مستوى الأجزاء السفلية من الوريد مؤدياً ذلك إلى تشكل دوالي الخصيتين، وهذا هو مماثل لكيفية تشكيل الدوالي في منطقة الساقين.
  2. حدوث اضطرابات أو قصور على مستوى عمل الصمام، وهو الذي يقع بين الوريد الصافن ويعد أكبر وريدي سطحي، و وريد الفخذ العميق، الامر الذي يؤدي إلى ارتجاع الدم، وتمدد الأوردة السطحية، واحتقانها ايضا، وبالتالي تشكل الدوالي.
  3. وجود بعض العوامل الوراثية أو الجينية ووجود تاريخ طبي سابق في العائلة في الإصابة بالدوالي.
  4. تناول بعض الانواع من أدوية العلاج بالهرمونات.
  5. التعرض إلى الإصابة بالجلطات على مستوى الأوردة العميقة.
  6. كثرة الوقوف أو المشي لفترات طويلة مما يؤثر ذلك بشكل سلبي على الساقين وبالتالي على الأوردة.
  7. الإصابة بأمراض الشيخوخة.

طرق تشخيص حالة دوالي الخصية

تتعدد الطرق التشخيصية المتبعة من قبل الطبيب المختص، للكشف عن اسباب و اعراض دوالي الخصيتين لدى الرجال وبناءاً عليها يتم تحديد طرق علاج الدوالي وتتضمن الطرق التشخيصية المتبعة ما يلي:

  1. في البداية يتم إجراء الفحص الطبي السريري.
  2. الخضوع إلى إجراء الفحص بالأمواج فوق الصوتية، حيث يساعد  الطبيب هذا الفحص في اختيار طريقة علاج دوالي الخصية المناسبة كما يخفف من احتمال تكرار الإصابة بهذا المرض مرة اخرى كما يقوم فحص الدوبلكس من خلال الأمواج الفوق الصوتية بتحديد اتجاه تدفق الدم  بشكل دقيق وبالتالي يتم تحديد المنطقة التي يتحرك بها الدم بعكس الاتجاه الطبيعي.
  3. إجراء فحص الأشعة التصويرية.
  4.  إجراء فحص تصوير الدوالي، حيث يتم حقن مادة معينة على مستوى الأوردة الدموية السطحية وبعد ذلك يتم الخضوع إلى اجراء تصوير الساق، ويتم تحديد المشكلة على مستوى الوريد الدموي، وتحديد خطة علاج الدوالي المناسبة وهذا الفحص مفيد جدا في حالة تكرار الإصابة بالدوالي.

كيف اعرف ان لدي دوالي الخصية؟

أعراض دوالي الخصية لدى الرجال:

  • ألم غير واضح المعالم أو الشعور بألم على مستوى الخصيتين وحتى الشعور بألم حاد جدًّا.
  • خلل في خصوبة الرجل.
  • يزداد الألم سوءًا خلال الجلوس، أو الوقوف، أو عند بذل مجهود جسماني خاصة إذا كان لفترة مطولة.
  • يزداد الألم سوءًا في وسط اليوم ويصل أوجه في ساعات الليل.

ما هي الاسباب التي تؤدي الى دوالي الخصيتين؟

يرجع السبب الرئيسي في الإصابة بدوالي الخصية لدى الرجال الى: توسيع الأوردة الدموية بشكل كبير و تصبح أكبر من حجمها الطبيعي؛ ففي الوضع الطبيعي لدى الرجال تسمح هذه الصمامات بتدفق الدم نحو القلب، ولكنها تغلق عندما يبطؤ تدفق الدم من اجل منع عودته وفي حالة  كانت هذه الصمامات لا تعمل بشكل جيد، قد يؤدي ذلك إلى عودة الدم إلى الوراء ويتجمع في الخصيتين.

هل يمكن الشفاء من دوالي الخصية؟

يعد الإجراء الجراحي لعلاج دوالي الخصية لدى الرجال آمناً نسبياً، ولكن كما هو الحال في العمليات الجراحية الأخرى، قد يكون

هناك بعض المضاعفات والاثار الجانبية، وتشمل هذه المضاعفات ما يلي: تلف الأوعية الدموية. زيادة درجة ضمور الخصية.

دوالي الخصية هل هو مرض خطير؟

إذا لم يُكتشف  دوالي الخصية ويعالج في مراحله الأولى قبل الوصول إلى ضمور الخصيتين يتسبب في الكثير من المضاعفات الخطيرة ومنها ضمور الخصية لدى الرجال أو انكماشها بسبب تضرر الأنابيب الكثيرة المنتشرة والتي تعمل بدورها على إنتاج الحيوانات المنوية، وعند تضررها أو موتها بسبب تراكم الدم و يقل حجم الخصية وتنكمش.

هل دوالي الخصية يؤثر على قوة القذف؟

دوالي الخصية تؤثر على سرعة الحيوانات المنوية لدى الرجال وقوة القذف ايضا وينصح بعمل عملية دوالي الخصية اذا قرر الطبيب ذلك.

هل كثرة الانتصاب تسبب دوالي الخصية؟

يؤكد استشارى أمراض الذكورة الدكتور محمد الإمبابى أنه لا يوجد أى علاقة نهائيًا بين دوالى الخصية والإصابة بضعف  القدرة الجنسية لدى الرجال، والدليل على ذلك أن أغلب الاشخاص المصابين بدوالى الخصية يجهلون إصابتهم بها، وغالبا ما يتم الكشف عنها من قبل الطبيب المختص والآشعة.

ماهي دوالي الخصية وما أسبابها؟
ماهي دوالي الخصية وما أسبابها؟

خاتمة

كان هذا مقالنا لهذا اليوم الذي تحدثنا فيه عن دوالي الخصية وأسبابها بشكل تفصيلي، ارجوا من المولى تعالى ان نكون قدمنا لك كل ما يهمك حول هذه الموضوع.

تابعونا عبر منصة afiyatok.com قهو يقدم لكم كل ما هو جديد مفيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى